SESRIC



ورشة عمل تدريبية حول ’بناء القدرات المؤسسية من أجل نظم فعالة لعرض معلومات سوق العمل‘

 
التاريخ : 01 - 04 فبراير 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج بناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB) وتمشيا مع البرنامج التنفيذي لتنفيذ إطار منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال العمل والعمالة والحماية الاجتماعية، نظم سيسرك، بالتعاون مع وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، ورشة عمل تدريبية حول "بناء القدرات المؤسسية من أجل نظم فعالة لعرض معلومات سوق العمل" في فترة 01- 04 فبراير 2021، من خلال منصة لعقد المؤتمرات افتراضيا. وقد جمعت ورشة العمل التدريبية 94 مشاركا من 23 وكالة/ سلطة عامة للتشغيل والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة كيفية إنشاء أنظمة فعالة لعرض معلومات سوق العمل في بلدانهم.

وهدفت ورشة العمل إلى تزويد المشاركين بفهم سليم لإحصاءات التشغيل، الذي يعتبر المتغير الرئيسي المستخدم لرصد وتقييم جانب الطلب في سوق العمل وعمليات إعداد التقارير. كما أنها قدمت استعراضا شاملا لأبحاث سوق العمل (LMR) بشكل عام، واستكشفت على وجه التحديد كيفية قياس "النبض" ورصد اتجاه سوق العمل. وعلاوة على ذلك، عملت ورشة العمل كمنصة تعنى بوكالات التشغيل العامة لتشارك من خلالها خبراتها في عمليات جمع البيانات، واستخدام البنية التحتية التكنولوجية والمادية لدعم قدراتها على إنتاج الإحصاءات وتحليلها، ودور هذه البنية التحتية في نظم عرض معلومات سوق العمل.

وقد بدأت ورشة  العمل بالكلمة الافتتاحية التي ألقاه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي شدد في كلمته على أهمية نظم معلومات سوق العمل في تصميم سياسات العمالة والعمل وتنفيذها ورصدها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبالإضافة إلى ذلك، أطلع السيد دبور الحضور على الأنشطة السابقة لسيسرك المنفذة في مجال خدمات التشغيل العامة ولا سيما شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) والاستعدادات الجارية التي يقوم بها كل من سيسرك ووكالة التشغيل التركية من أجل تنظيم الاجتماع الثالث لهذه الشبكة المهمة عام 2021.

وخاطب أيضا سعادة السيد بكير أكتورك، المدير العام لوكالة التشغيل التركية (İŞKUR) المشاركين في الجلسة الافتتاحية وأكد على أهمية التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال خدمات التوظيف العامة من أجل تطوير القدرات المؤسسية والبشرية، وتعزيز تبادل المعرفة ومشاركة الممارسات الجيدة في هذا المجال.وعلاوة على ذلك، سلط السيد أكتورك الضوء على التأثير السلبي لوباء كوفيد-19 على أسواق العمل في جميع أنحاء العالم بما في ذلك البلدان الإسلامية وذكر أن أنظمة معلومات سوق العمل تحتل مكانا بالغ الأهمية على جدول أعمال وكالات التوظيف العامة لبناء أنظمة توظيف عامة مرنة.

وعلى مدار أربعة أيام، تم إجراء ورشة العمل التدريبية من قبل خبراء أكفاء من وكالة التشغيل التركية، التي تعتبر هيئة وطنية تهدف إلى حماية العمالة وتحسينها وتعميمها والوقاية من البطالة وتنفيذ خدمات التأمين ضد البطالة في تركيا.

وقد تم التخطيط لهذه الورشة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك للاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور