SESRIC



دورة تدريبية عبر الإنترنت حول ’تحليل البيانات الإحصائية‘ لصالح المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد

 
التاريخ : 17 - 19 فبراير 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم سيسرك دورة تدريبية عبر الإنترنت حول "تحليل البيانات الإحصائية" لصالح المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد في فترة 17-19 فبراير 2021. وقدم الدورة التدريبية خبير من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (PCBS) لصالح 27 مرشدا تربويا ومديرا للمدارس العربية في تشاد، كما حضرها 17 خبيرا من مكاتب الإحصاء الوطنية لخمسة بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي شملت الأردن وتونس والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة.

بدأت الدورة التدريبية بكلمات ترحيبية ألقاها كل من السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، والسيد عادل بوراوي، مستشار المدير العام، مراكز الإيسيسكو لتعليم اللغة العربية، والدكتور علي محمد علي قمر، مدير المركز التربوي الإقليمي للإيسيسكو في تشاد. وأعرب السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، عن خالص شكره وتقديره لرئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، سعادة الدكتورة علا عوض، على قبولها الدعوة للمساهمة فنيا في هذه الدورة التدريبية الهامة من خلال ترشيح السيدة وعد بني عودة، مدير مشروع إحصاءات ميزان المدفوعات في الجهاز.كما شكر في كلمته الإيسيسكو على تنسيق مشاركة الموجهين التربويين ومديري المدارس العربية في تشاد في هذه الدورة التدريبية.

وفي أعقاب الملاحظات الترحيبية والكلمات الافتتاحية، بدأت الدورة التدريبية التي غطت فيها السيدة وعد بني عودة، مديرة مشروع إحصاءات ميزان المدفوعات في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، المواضيع التالية:

  • مقدمة إلى التحليل الإحصائي
  • التحليل الإحصائي في تطبيق مايكروسوفت إكسيل
  • إحصاءات استنتاجية

وقد أجريت هذه الدورة من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن بعد باتباع مناهج التعلم والتعليم المتزامن المصممة بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يضطلع بها سيسرك بهدف تقديم الأنشطة التدريبية للمركز على نحو أفضل والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل الأزمة العالمية المتعلقة بكوفيد-19.

للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.oicstatcom.org/statcab.php

الصور