SESRIC



ورشة عمل حول ’المنافسة واللوائح التنظيمية والهيكل التنظيمي المناسب لوكالة المنافسة‘

 
التاريخ : 06 - 07 ابريل 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء قدرات سلطات المنافسة (CA-CaB)، نظم سيسرك بالتعاون مع هيئة المنافسة التركية (TCA) ورشة عمل حول "المنافسة واللوائح التنظيمية والهيكل التنظيمي المناسب لوكالة المنافسة"، وذلك خلال فترة 06-07 أبريل 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر تقنية الفيديو.

وقد شكلت الورشة فرصة لجمع أكثر من 50 خبيرا ومسؤولا تنفيذيا من هيئات المنافسة الوطنية والإقليمية من 18 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وتمت خلال الورشة مناقشة مجموعة من المواضيع المتعلقة بقوانين وسياسات المنافسة وذلك بهدف تبادل الخبرات وأفضل الممارسات القُطرية من أجل تعزيز التعاون والحوار فيما بين بلدان المنظمة في مجال المنافسة.

وتمثلت الأهداف العامة لورشة العمل في فهم النقاط التالية بشكل أفضل:

  • منافع المنافسة على الاقتصاد فيما يتعلق بكل من الشركات والمستهلكين،
  • سبل ووسائل تنفيذ قواعد المنافسة من أجل تحقيق المنافع الكاملة لنظام السوق الحرة،
  • المتطلبات والشروط التي تؤدي إلى تنظيم السوق/ الصناعة،
  • التوازن الصحيح بين قواعد المنافسة ولوائحها التنظيمية،
  • السبل والآليات الفعالة لتنظيم وكالة معنية بالمنافسة.

وسلط سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، في كلمته الافتتاحية الضوء على الدور المحوري الذي تضطلع به هيئات المنافسة في تنفيذ قانون المنافسة في السوق، وهذا ما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلدان. وفي معرض حديثه عن القيود والتحديات القائمة في بعض بلدان المنظمة في هذا المجال، شدد سعادته على ضرورة تعزيز التعاون بين بلدان المنظمة لسد الفجوات القائمة على مستوى بناء القدرات البشرية والمؤسسية.

كما اشار سعادة السيد أحمد ألغان، عضو مجلس هيئة المنافسة التركية، إلى أن "سلطات المنافسة بمثابة شرطة الاقتصاد لأنها تحول دون حصول تكتلات احتكارية والاحتكار، كما أنها  تحمي حقوق المستهلكين للنهوض بالقدرة التنافسية للاقتصادات". وبالإضافة إلى ذلك، شدد على أهمية "اقتصاد السوق الحر" من أجل اقتصاد يؤدي وظيفته على أحسن نحو، وأشار إلى أن ورشة العمل تهدف إلى توفير رؤية قيمة عن النقاش السائر بخصوص سبل عمل قانون المنافسة وباقي الأنظمة بالتزامن وبسلاسة للنهوض برفاهية المجتمعات.

واختتم السيد ألغان كلمته بالتأكيد على ضرورة عمل سيسرك وهيئة المنافسة التركية على تقوية علاقة التعاون القائمة التي تجمعهما وتعزيز قوانين وسياسات المنافسة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد تم التخطيط لهذه الورشة بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك للاستفادة على نحو أفضل من أنشطة المركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الوثائق:

العروض:

الصور