ندوة عبر الإنترنت حول ’أنظمة السلامة والصحة المهنية (OSH) خلال الجائحة: الآثار وسبل الاستجابة‘
التاريخ : 06 مايو 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية لفترة 2021-2022، نظم المركز ندوة عبر الإنترنت حول "أنظمة السلامة والصحة المهنية (OSH) خلال الجائحة: الآثار وسبل الاستجابة" يوم 6 مايو 2021. وقد أُجريت الندوة عبر الإنترنت باللغة الفرنسية وتم بثها مباشرة على قناة سيسرك على اليوتيوب.

في كلمته الترحيبية، سلط سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الضوء على جائحة كوفيد-19 قائلا بأنها قد أثرت سلبا على الوظائف وبيئة العمل وكذلك الحياة العملية، وأن هناك حاجة لتطوير استراتيجيات وآليات جديدة لإنشاء نظم أكثر مثانة ومرونية للسلامة والصحة المهنية تكون قادرة على التصدي لحالات الطوارئ المستقبلية والأزمات المماثلة.كما شدد على أهمية تبادل المعارف ومشاركة الخبرات وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال هذه الأوقات الصعبة للاستجابة بشكل أفضل لتأثيرات الجائحة على المستويات الوطنية.

وبالنيابة عن أمانة شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، ألقى السيد جعفر أوزونكايا، المدير العام للإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية في وزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، كلمة أمام المشاركين وأكد على أهمية الشبكة باعتبارها منصة هامة لتبادل المعارف والخبرات فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي للتغلب على التحديات والقيود المشتركة القائمة في مجال الصحة والسلامة المهنية.

تضمنت الندوة الشبكية خمسة عروض قدمها ممثلون رفيعو المستوى من السلطات الوطنية المعنية بالسلامة والصحة المهنية (OSH) لكل من جمهورية جيبوتي، والجمهورية اللبنانية، والمملكة المغربية، وجمهورية توغو، والجمهورية التونسية. كما تبادل المتحدثون وشاركوا الخبرات والممارساتا لتي اعتمدتها بلدانهم في مجال السلامة والصحة المهنية خلال الجائحة وكذا آفاقهم المستقبلية.

وسلطت الندوة الشبكية الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه أنظمة السلامة والصحة المهنية في دعم السياسات الوطنية للاستجابة للطوارئ وأهمية المبادئ التوجيهية والممارسات المنقحة في التخفيف من الآثار السلبية للأزمة. وقد يسرت تبادل المعلومات بين الخبراء والمهنيين في مجال السلامة والصحة المهنية بهدف تعزيز الشراكات وتشجيع التضامن بين السلطات الوطنية المعنية بالسلامة والصحة المهنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وثائق الندوة الشبكية:

الصور