الاجتماع الثالث لشبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة
التاريخ : 02 - 03 يونيو 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك بالتعاون مع وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) الاجتماع الثالث لشبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET)، وذلك في فترة 02-03 يونيو 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو.

وتمثل الهدف الرئيسي لعقد الاجتماع الثالث لهذه الشبكة في إعادة تنشيط عمل هذه الشبكة المهمة التي أطلقت في 2014. وكان هذا النشاط فرصة لاجتماع 70 ممثلا رفيعي المستوى من المؤسسات/ الوكالات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة من 36 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وناقش واعتمد المشاركون وثيقتين هامتين متعلقتين بالشبكة، أي "النظام الداخلي للشبكة" و"خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022".

وبدأ الاجتماع بإلقاء سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الكلمة الافتتاحية. وسلط المدير العام لسيسرك الضوء على مدى أهمية تقوية قدرات سلطات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في المنظمة. وأشار أيضا إلى الدور الذي يلعبه التعاون بين هذه المؤسسات في إطار عمل وأنشطة شبكة المنظمة لخدمات التوظيف العامة الذي يروم معالجة التحديات الراهنة والناشئة في سوق العمل والتخفيف من معدلات البطالة والقضاء على الفقر.

ومن جانبه، أفاد سعادة السيد بكر أكتورك، المدير العام لوكالة التوظيف التركية، أن أسواق العمل في الدول الأعضاء في المنظمة تعاني بشكل كبير جراء تداعيات جائحة كوفيد-19 وتغير بنية عالم الشغل بسبب الاتجاهات العالمية الكبرى مثل التطورات التكنولوجية والثورة الصناعية الرابعة والعولمة. وأشار إلى أن العمل المشترك وتبادل الخبرات بأساليب منهجية عن طريق شبكة المنظمة لخدمات التوظيف العامة من الأمور المهمة التي يتعين على المؤسسات المعنية بهذا المجال في بلدان المنظمة العمل عليها للتكيف مع هذه التحديات القائمة والتغيرات المتواصلة.

وبعد الجلسة الافتتاحية ألقى الدكتور كنان باغجي، باحث أول في سيسرك، عرضا حول "الوضع الراهن لسوق العمل في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واستراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لسوق العمل 2025". وخلال الاجتماع، ناقش المشاركون وتداولوا بشأن النظام الداخلي للشبكة وخطة عملها لفترة 2021-2022. وتهدف الوثيقتان إلى تحقيق المزيد من التعاون العملي والفعال الثنائي ومتعدد الأطراف في مجال خدمات التوظيف العامة في إطار هذه الشبكة.

يشار إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة أطلقت عام 2014 بهدف إقامة علاقات تعاون أوثق فيما بين المؤسسات المعنية بخدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وتتولى وكالة التوظيف التركية دور رئاسة الشبكة لفترة العامين المقبلين.

وثائق الاجتماع:

الصور