سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، يخاطب الاجتماع التنسيقي السنوي الثامن لجهات الاتصال بالكومسيك
التاريخ : 24 - 25 اغسطس 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - أنقرة تركيا

تم تنظيم الاجتماع التنسيقي السنوي الثامن لجهات الاتصال اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) بشكل افتراضي من قبل مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) في 24-25 أغسطس 2021. وحضر الاجتماع ممثلون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حيث ناقشوا مختلف بنود جدول الأعمال ذات الصلة خلال عدة جلسات فنية.

وفيما يتعلق بالبند الثالث من جدول الأعمال بعنوان "مساهمات مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ التوصيات الوزارية بشأن السياسات الصادرة عن الكومسيك: دراسة سيسرك كحالة إفرادية"، قدم سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، عرضًا تقديميًا حول مجالات اختصاص سيسرك، وهي الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب، بالإضافة إلى مساهمة سيسرك في تنفيذ التوصيات الوزارية بشأن السياسات الصادرة عن الكومسيك.

خلال عرضه، أكد سعادة السيد دبور أن المركز يخطط لبرنامجه السنوي بالنظر إلى مساهمته المحتملة في تنفيذ القرارات والتوصيات السياسية التي اعتمدتها المؤتمرات الوزارية واللجان الدائمة. كما قدم بعض الأمثلة على الأنشطة التي قام بها سيسرك، والتي صممت خصيصًا لتنفيذ التوصيات الوزارية بشأن السياسات الصادرة عن الكومسيك وفقًا لمجالات التعاون ضمن استراتيجية الكومسيك خلال العامين الماضيين.

قبل أن يختتم عرضه التقديمي، أحاط سعادة  السيد دبور المشاركين علما أن سيسرك يستجيب لنداء تقديم مقترحات إلى "تمويل الكومسيك للمشاريع" بتسليمه لمقترحات مشاريع ذات الصلة، وحتى الآن تمت الموافقة على 7 مقترحات مشاريع قدمها المركز منذ بدء آلية تمويل المشروع في عام 2013. هدفت هذه المشاريع إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية ضمن إستراتيجية الكومسيك في ثلاثة مجالات تعاون اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي: السياحة (3)، والزراعة (1)، والتخفيف من حدة الفقر (3).

تأسست اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) في مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مكة المكرمة/الطائف عام 1981، لتكون بمثابة المنتدى المركزي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية والدولية ولدراسة آليات جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينها. تجتمع الكومسيك سنويًا على المستوى الوزاري في اسطنبول، تركيا، برئاسة رئيس الجمهورية التركية.

العروض

الصور