دورة تدريبية حول ’التعريف والتصنيف واللوائح المتعلقة بالعوامل البيولوجية: منظور عالمي‘
التاريخ : 20 - 22 سبتمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا، أنقرة تركيا

في إطار خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية لفترة 2021-2022، نظمت المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، بصفتها أمانة الشبكة، دورة تدريبية حول "التعريف والتصنيف واللوائح المتعلقة بالعوامل البيولوجية: منظور عالمي" في فترة 20-22 سبتمبر 2021 من خلال منصة مخصصة لعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو.

وفي كلمته الافتتاحية، شدد السيد فادي فاراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، على أن جائحة كوفيد-19 أثبت أن المخاطر البيولوجية هي مخاطر تتطلب الإدارة في جميع أماكن العمل وأن مؤسسات الصحة والسلامة المهنية تلعب دورا رئيسيا في ضمان الجاهزية لمثل هذه المخاطر البيولوجية في أماكن العمل والوقاية منها.
 كما ذكر أن سيسرك، بصفته المنسق الفني لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للصحة والسلامة المهنية، يرصد عن كثب الأنشطة المنفذة في إطار خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022، وأعرب عن تقدير المركز للأمانة على جهودها والالتزام والدعم المستمرين للشبكة وأنشطتها.

وغطت هذه الدورة التدريبية المواضيع التالية:

  • تعريف وتصنيف العوامل البيولوجية،
  • تحديد الصناعات والوظائف التي تعرض العمال لعوامل بيولوجية،
  • سبل التعرض للعوامل البيولوجية والآثار الصحية المرتبطة بالعوامل البيولوجية،
  • المراقبة الصحية للعمال المعرضين أو المحتمل تعرضهم لعوامل بيولوجية،
  • تقييم مخاطر العوامل البيولوجية،
  • تنفيذ تدابير الرقابة للقضاء على المخاطر البيولوجية أو الحد منها أو السيطرة عليها،
  • الوقاية من كوفيد-19 في أماكن العمل: الاستجابات العالمية.

فشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية تعتبر منصة من منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. يضطلع سيسرك بدورالمنسق الفني لمنظمة التعاون الإسلامي لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، ويقدم التسهيلات والدعم الفني اللازم للتنفيذ الناجح لهذه الأنشطة المنظمة في إطار خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية لفترة 2021-2022.  للمزيد من التفاصيل حول الشبكة، يرجى زيارة الرابط التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور