ألقت معالي السيدة ديريا يانيك، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، كلمة في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التدريبية حول
التاريخ : 08 - 10 فبراير 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB)، نظم سيسرك، بالتعاون مع المديرية العامة لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين التابعة لوزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، ورشة عمل تدريبية حول "سياسات الرعاية الصحية والاجتماعية نحو دعم العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة" في فترة 8-10 فبراير 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد.

وقدم الورشة التدريبية خبراء مختصون من وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية ووزارة الصحة للجمهورية التركية فضلا عن مؤسسة الضمان الإجتماعي (SGK) للجمهورية التركية لصالح 118 مشاركا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (PWDs) والمساعدة الاجتماعية في 18 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وهدفت ورشة العمل التدريبية إلى تقديم رؤى حول خدمات الرعاية المجتمعية بالإضافة إلى ممارسات المساعدة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة التي تطبقها المؤسسات الوطنية ذات الصلة في تركيا. وتضمنت جلسة لتبادل الخبرات القطرية حيث سلط ممثلون من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في أذربيجان وماليزيا والمغرب وأوغندا الضوء على أفضل الممارسات والمبادرات الخاصة ببلدانهم في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك، شارك ممثلون من المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة (AODP) ومنتدى الآسيان للإعاقة (ADF) الجهود الإقليمية القيمة ورفعوا من مستوى الوعي بشأن التحديات المشتركة التي تواجه البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

في كلمته الافتتاحية، سلط سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الضوء على الدور الهام الذي تلعبه المؤسسات الوطنية ذات الصلة في مواجهة التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وضع السياسات ذات الصلة وآليات إذكاء الوعي على المستوى الوطني. كما أطلع السيد دبور المشاركين على جهود المركز في مجالات الإحصاءات والأبحاث والتدريب المنوطة به، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، إعداده المنتظم لمختلف التقارير المرجعية الفنية والدراسات البحثية التي تحلل الوضع الحالي للأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتقترح الإجراءات السياساتية المناسبة التي يجب اتخاذها لمواجهة التحديات القائمة وتعزيز التعاون داخل منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

وفي كلمتها الترحيبية، أبلغت معالي السيدة ديريا يانيك، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، المشاركين عن مبادرات وجهود الجمهورية التركية نحو تسهيل استفادة الأشخاص ذوي الإعاقة من الخدمات في جميع جوانب الحياة وزيادة اندماجهم الاجتماعي وإمكانية توظيفهم. وعلاوة على ذلك، أكدت معالي السيدة يانيك على القيمة الكبيرة لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في منطقة منظمة التعاون الإسلامي، وتمنت للمشاركين تجربة تدريبية مثمرة في إطار هذا النشاط. واختتمت معالي السيدة يانيك كلمتها بتقديم الشكر لسعادة السيد دبور وسيسرك على الجهود المبذولة في تنظيم ورشة العمل التدريبية الهامة هذه، وأشارت إلى استعداد الجمهورية التركية لتعزيز العلاقات القوية القائمة أصلا مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال وضمان استمراريتها.

وللذكر، تم تطوير برنامج بناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB) من قبل سيسرك عام 2021. ويتمثل هدف البرنامج في دعم الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة العاملة في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات باستخدام أساليب مختلفة مثل الدورات التدريبية وورش العمل التدريبية والزيارات الدراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج بناء قدرات في مجال التنمية الاجتماعية، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/sd-cab.php.

جميع وثائق ورشة العمل التدريبية متوفرة على هذا الرابط.

الصور