المدير العام لسيسرك، سعادة السيد نبيل دبور، يخاطب الاجتماع الـ14 للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة
التاريخ : 06 فبراير 2022
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقد الاجتماع الرابع عشر للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة بصيغة مختلطة برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الصحة (ICHM)، يوم 6 فبراير 2022 في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، المملكة العربية السعودية. وحضر الاجتماع مسؤولون رفيعو المستوى وخبراء من 21 عضوا في اللجنة التوجيهية، بما في ذلك 11 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، و 5 من مؤسساتها، و 5 منظمات دولية.

شارك سيسرك في فعاليات الاجتماع من خلال وفد ترأسه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام، وضم كلا من الدكتور أتيلا كرامان، مدير دائرة الإحصاءات والمعلومات، والسيد مزهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، والسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والدكتور أسد باكملي، باحث أول.

ووفر الاجتماع لأعضاء اللجنة التوجيهية فرصة ومنصة مهمة لاستعراض وضع كوفيد-19 في الدول الأعضاء في المنظمة، وتبادل الأفكار حول الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء لمكافحة الوباء ومناقشة سبل ووسائل تحقيق الإنصاف في الوصول إلى اللقاحات وخطط التعافي ما بعد كوفيد.

وألقى المدير العام لسيسرك، سعادة السيد نبيل دبور كلمة في الاجتماع خلال جلسة العمل الأولى وأطلع المشاركين بشكل أساسي على برامج وأنشطة المركز في مجال الصحة في إطار مجالات اختصاصه الثلاثة: الإحصاءات والأبحاث والتدريب. كما أكد السيد دبور على أهمية التعاون البيني في منظمة التعاون الإسلامي للتعامل مع التحديات متعددة الأبعاد التي تفرضها جائحة كوفيد-19 وأكد استعداد سيسرك للمشاركة في جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومختلف الأطراف المعنية من أجل نظم صحية أكثر فعالية وحديثة ومستدامة في منطقة المنظمة.

في وقت لاحق، قدم مدير الإحصاءات والمعلومات في سيسرك، الدكتور أتيلا كرامان، عرضا حول "وضع جائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" استنادا إلى أحدث البيانات والإحصاءات المستمدة من قاعدة بيانات سيسرك حول جائحة كوفيد-19 لصالح الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما أطلع الدكتور كرمان المشاركين على النتائج الرئيسية للآفاق الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول "التجارة في الإمدادات الطبية الخاصة بكوفيد-19 في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، والتي أعدها ونشرها سيسرك في نوفمبر 2021.

العرض

  • وضع جائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)

الصور