سيسرك يشارك في الاجتماع الثاني لقادة اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار (TISC)
التاريخ : 08 - 09 مارس 2022
مكان الانعقاد: مراكش المغرب

انعقد الاجتماع الثاني لقادة اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار (TISC) في 08-09 مارس 2022 بمراكش، المملكة المغربية. ونظم الاجتماع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، بصفته أمانة اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار، وحضره مسؤولون رفيعو المستوى من أعضاء اللجنة المعنية، بما في ذلك الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة ذات الصلة العاملة في مجالي التجارة والاستثمار.

وقد تأسست اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار في إطار اللجنة المواضيعية للشؤون الاقتصادية للاجتماع التنسيقي السنوي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (ACMOI). وتهدف إلى توفير منصة للتعاون وتبادل المعلومات والدعم بين مؤسسات المنظمة ذات الصلة والتي تعمل في مجالي التجارة والاستثمار. وتنطوي هذه اللجنة على أربع لجان فنية مواضيعية، هي تمويل التجارة والتأمين والسلع الاستراتيجية بما في ذلك منتجات كوفيد-19 وتسهيل التجارة وتشجيع الاستثمار وتطوير صناعة الحلال وتنمية قطاع السياحة، حيث ينظم أعضاء اللجنة مشاريع وأنشطة مشتركة تتعلق بمجالاتها المواضيعية وتقوم بتقييمها لتعزيز الجهود المشتركة القائمة خلال الاجتماعات السنوية لرؤساء المؤسسات التي تنعقد في الربع الأول من كل عام.

وقد شارك سيسرك في الاجتماع الثاني لقادة اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار من خلال وفد ترأسه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام للمركز وضم السيد أونور تشاغلار، مدير إدارة التدريب والتعاون الفني. وخلال الاجتماع أطلع سعادة السيد دبور اللجنة على المشاريع والأنشطة المنفذة للمركز بما يتماشى مع المصفوفة المتفق عليها بشأن أنشطة اللجنة لعام 2021 والبرامج والأنشطة المخطط لها لسيسرك وفقا للمجالات المواضيعية للجنة نفسها في إطار اختصاصات المركز الثلاثة؛ أي الإحصاءات والأبحاث والتدريب. وفي مداخلاته، أعرب سعادة السيد دبور عن استعداد سيسرك ورغبته للتعاون مع جميع أعضاء اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار في البرامج والمشاربع والأنشطة التي تندرج ضمن المواضيع المتفق عليها للجنة وبما يتماشى مع المجالات الثلاثة المنوطة بسيسرك. 

وقد قدم الاجتماع منصة لأعضاء اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار لعرض وتقييم وتبادل أنشطتهم ومشاريعهم المتعلقة بالمجالات المواضيعية للجنة المنفذة في 2021، بالإضافة إلى مشاريعهم وأنشطتهم المخطط لها. واختتم بقائمة من التوصيات ومصفوفة بالمشاريع والأنشطة المشتركة التي سيتم تنظيمها بالتعاون مع أعضاء اللجنة في عام 2022 وما بعده.

الصور