دورة تدريبية حول ’قياس آثار معلومات سوق العمل على خدمات التوظيف‘
التاريخ : 21 - 23 يونيو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) لفترة 2021-2022، وبالتعاون مع منظمة الضمان الاجتماعي (SOCSO) في ماليزيا، نظم المركز دورة تدريبية حول "قياس آثار معلومات سوق العمل على خدمات التوظيف"، وذلك خلال فترة 21-23 يونيو2021.

وقدم الدورة خبراء مختصون من منظمة الضمان الاجتماعي (SOCSO) في ماليزيا لصالح 74 مشاركا من الوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة (PES) في 20 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وتضمن محتواها مواضيع حول جمع وتنسيق البيانات والقدرات التحليلية والأدوات والترتيبات المؤسسية والشبكات لقياس تأثير معلومات سوق العمل على تقديم خدمات التوظيف.

بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية نظم معلومات سوق العمل (LMIS) باعتبارها أدوات فعالة في مجال توفير المعلومات اللازمة لصالح جميع أصحاب المصلحة في سوق العمل. كما أكد السيد فراسين أن استراتيجية سوق العمل في منظمة التعاون الإسلامي 2025، التي أعدها سيسرك واعتمدها المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء العمل الذي عُقد في 2018 بالمملكة العربية السعودية، تولي أهمية كبيرة لأنظمة معلومات سوق العمل، وتقدم عددا من التوصيات لصالح الدول الأعضاء في المنظمة من أجل تحسين أداء أسواق العمل والمؤسسات المعنية من خلال أنظمة محسنة لمعلومات سوق العمل. وخلال كلمته، أطلع المشاركين على الجهود التي يبذلها سيسرك في مجالات العمل والتوظيف في إطار مجالات اختصاصه (الإحصاءات والأبحاث والتدريب).

وبالنيابة عن رئيس شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة، أعرب الدكتور بورنور ألتاي، المدير العام المساعد لوكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، عن مدى تقديره لمستوى الاهتمام العالي وكذلك مشاركة الوكالات والسلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة (PES) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أنشطة الشبكة. كما سلط الضوء على أهمية هذه الأخيرة باعتبارها منصة هامة تجمع بلدان منظمة التعاون الإسلامي لتبادل المعارف والخبرات للتغلب على التحديات والقيود المشتركة القائمة في مجال خدمات التوظيف العامة وعلى مستوى تنفيذ خطة العمل الطموحة للشبكة.

وخلال كلمته الترحيبية، أبلغ سعادة الدكتور داتو سري محمد عزمان، الرئيس التنفيذي لمنظمة الضمان الاجتماعي (SOCSO) في ماليزيا، المشاركين أنه بعد الجائحة، سجلت جميع مؤشرات سوق العمل الرئيسية في ماليزيا اتجاها تصاعديا وقد أثبتت هاتان السنتان أهمية خدمات التوظيف العامة ومعلومات سوق العمل. كما أبلغ المشاركين بمبادرات منظمته وتمنى أن يستفيد المشاركون من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشكل كبير من تجربة ماليزيا خلال الدورة التدريبية.

وللذكر، تعتبر شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة إحدى منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين وكالات/ سلطات خدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وعلاوة على ذلك، تتولى وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) دور رئاسة الشبكة لفترة 2021-2022. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/network-pesnet.php

الصور