المدير العام لسيسرك، سعادة السيد نبيل دبور يلقي كلمة في الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة
التاريخ : 27 - 29 يونيو 2022
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

عقدت الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) بتاريخ 27-29 يونيو 2022 في مدينة باكو، جمهورية أذربيجان. واجتمع في المؤتمر وزراء السياحة ومسؤولون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب ممثلين عن عدد من مؤسسات المنظمة والمنظمات الدولية المعنية. ومثل سيسرك في هذه الفعالية كل من سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام والدكتور جيم تين تين، باحث أول.

وقد أتاح المؤتمر فرصة هامة أمام الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها لمناقشة الوضع الراهن لقطاع السياحة في بلدان المنظمة، واستعراض التقدم المحرز في تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وتبادل الأفكار بشأن سبل تعزيز التعاون فيما بين بلدان المنظمة في مجال السياحة، والإعلان عن جائزة "عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي" لعامي 2023 و 2024.

وقد ألقى السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، كلمة على مسامع الحضور بالجلسة الوزارية للمؤتمر يوم 29 يونيو 2022 وأطلع الوزراء على أنشطة وبرامج المركز في مجال السياحة في إطار مجالات اختصاصه الثلاثة المتمثلة في الإحصاءات والأبحاث والتدريب. وقبل بدء أعمال الجلسة الوزارية، خاطب السيد دبور أيضا اجتماع كبار المسؤولين (SOM) للمؤتمر يوم 27 يونيو 2022 وأطلع المشاركين على الأنشطة التي يضطلع بها المركز من أجل تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" وبرامج المركز لبناء القدرات في مجال السياحة.

وخلال اجتماع كبار المسؤولين، أطلق السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، أيضا النتائج الرئيسية لتقرير سيسرك الدوري حول "السياحة الدولية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي لعام 2022: الآفاق والتحديات في ظل جائحة كوفيد-19". فالتقرير يعتبر الوثيقة الفنية المرجعية الأساسية للمؤتمر ويقدم تحليلا شاملا لوضع السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ويقترح عددا من التوصيات المتعلقة بالسياسات للتعافي في فترة ما بعد الجائحة وتطوير قطاع السياحة في الدول الاعضاء في المنظمة.وخلال عرضه، سلط السيد دبور الضوء على أنه في حين ظهرت جائحة كوفيد-19 باعتبارها أكبر أزمة ضربت قطاع السياحة في التاريخ الحديث مصحوبة بانعكاس اتجاهات عدد السياح الوافدين والعائدات السياحية في جميع أنحاء العالم، فقد اتخذت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مجموعة واسعة من التدابير لتخفيف الآثار السلبية على القطاع، ودعم أصحاب المصلحة في السياحة وإنعاش الأنشطة السياحية. كما شدد على أن التعاون السياحي فيما بين بلدان المنظمة يستأثر بالقدرة على تعزيز أنشطة السياحة الدولية في الدول الأعضاء في المنظمة ودعم جهود التعافي لفترة ما بعد الجائحة، مثل تبادل المعارف وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء.

وعلى هامش الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، شارك وفد سيسرك أيضا في الاجتماع السابع للجنة التنسيق حول السياحة الذي عقد يوم 26 يونيو 2022 في باكو، جمهورية أذربيجان. وخلال الاجتماع، أطلع سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، أعضاء اللجنة على مساهمة سيسرك في تقييم المدن المرشحة لجائزة "عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي" لعامي 2023 و 2024.

وقد اختتمت الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بتبني عدد من القرارات وإعلان باكو بهدف ريادة التعاون السياحي فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي. كما أعلن المؤتمر عن مدينتي شانلي أورفا (الجمهورية التركية) وخيوة (جمهورية أوزبكستان) باعتبارهما "عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي" لعامي 2023 و 2024 على التوالي. وستعقد الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في جمهورية أوزبكستان عام 2024 وستستضيف دولة قطر الدورة الثالثة عشرة في عام 2026.

الصور