SESRIC



دورة تدريبية حول ’استراتيجيات الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية‘

 
التاريخ : 15 - 17 اغسطس 2022 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

 

في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة (IbnSina-CaB)، وتماشيا مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، نظم سيسرك بالتعاون مع وزارة السكان والصحة المصرية دورة تدريبية حول "استراتيجيات الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية"، وذلك خلال فترة 15-17 أغسطس 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

قدم الدورة التدريبية خبراء مختصون وأكاديميون بارزون من بعض المؤسسات الوطنية والجامعات المصرية لصالح 104 مشاركين من وزارات الصحة والمؤسسات الوطنية المعنية في 21 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيس للدورة التدريبية في الجمع بين مختلف العاملين في مجال الرعاية الصحية من وزارات الصحة والمؤسسات الوطنية المعنية في البلدان الأعضاء في المنظمة لتعزيز دراياتهم والاستفادة من خبراتهم بشأن التحدي العالمي المتعلق بمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية والوقاية منها. وتطرقت الدورة التدريبية إلى أهمية اعتماد استراتيجيات الوقاية من مختلف الأمراض المعدية والمزمنة، من قبيل فيروس التهاب الكبد -ج- (HCV)، وأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، للمساهمة في دعم جهود البلدان الأعضاء في المنظمة لتجاوز التحديات التي تواجهها على هذا الصعيد، وذلك في إطار المجال المواضيعي 2 لبرنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (OIC-SHPA) لفترة 2014-2023.

بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد في سيسرك، الذي أطلع المشاركين على الجهود الكبيرة التي بذلها المركز في مجال الصحة على مدار سنوات عديدة ضمن نطاق مجالات اختصاصه الثلاثة (الإحصاءات والأبحاث والتدريب). وأكد السيد فراسين من خلال كلمته على أهمية تعزيز التعاون فيما بين بلدان المنظمة للقضاء على الأمراض المعدية وغير المعدية والسيطرة عليها، خاصة وأن مجال الصحة من مجالات التعاون المهمة بالنسبة لمنظمة النعاون الإسلامي لتحقيق العمل الإسلامي المشترك.

كما أطلع معالي البروفيسور إيهاب كمال، مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي، وزارة الصحة والسكان المصرية (MOHP)، من خلال كلمته المشاركين على مختلف المبادرات والاستراتيجيات التي اعتمدتها مصر في مرحلة مكافحة جائحة كوفيد-19 والتي كان لها دور كبير في خدمة الملايين من المواطنين من خلال الكشف المبكر وتلقي العلاج في الوقت المناسب. كما شدد معالي  البروفيسور كمال على أهمية صياغة واعتماد مبادئ توجيهية موحدة ومحدثة بشأن الأمراض غير المعدية لمواجهة التحديات في هذا المجال على نحو أفضل.

وتجدر الإشارة إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة في عام 2010. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها قصد تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل الدرايات والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين وزارات الصحة والمؤسسات الوطنية المعنية بالمجال. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وندوات عبر الإنترنت وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-hcab.php

الصور