SESRIC



دورة تدريبية حول ’دور البنوك المركزية في تعزيز الثقافة المالية‘

 
التاريخ : 05 - 06 سبتمبر 2022 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

ينظم سيسرك، بالتعاون مع البنك المركزي للجمهورية التركية، دورة تدريبية حول "دور البنوك المركزية في تعزيز الثقافة المالية" في تاريخ 05-06 سبتمبر 2022 من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد، وذلك في سياق مشروعه الحامل لعنوان "تعزيز الثقافة المالية وترويج التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" الذي تموله لجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) في إطار النداء التاسع لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

وسيقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من البنك المركزي للجمهورية التركية لصالح مشاركين من عدد من البنوك المركزية وسلطات النقد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتهدف هذه الدورة التدريبية، التي تنظم كذلك في إطار برنامج سيسرك لبناء قدرات البنوك المركزية (CB-CaB)، إلى تقديم صورة شاملة بخصوص الثقافة المالية وتعزيز آليات إذكاء الوعي بشأن هذا الموضوع المهم لضمان تمتع مجتمعات منظمة التعاون الإسلامي بالدراية الكافية بالقضايا المالية. كما أن هذا النشاط سيسلط الضوء على مبادرة التوعية الاقتصادية "الاقتصاد للجميع" التي أطلقها البنك المركزي التركي، واستعراض أبرز الأدوات وأنشطة التواصل التي تعتمدها المبادرة. وتهدف الدورة التدريبية أيضا إلى بناء قدرات المشاركين في هذا المجال من خلال مشاركة التجربة التركية، مع التركيز على ما تحقق من إنجازات وعرض التحديات القائمة والآفاق المتاحة صوب نشر الوعي بصورة أكبر بشأن الدور الذي تلعبه المؤسسات المالية لتعزيز الثقافة المالية.

وقد طور سيسرك برنامج بناء قدرات البنوك المركزية (CB-CaB) عام 2009 لتعزيز قدرات الموارد المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين البنوك المركزية وسلطات النقد في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الإطار، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات لصالح موظفي البنوك المركزية وسلطات النقد في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج بناء قدرات البنوك المركزية، يرجى زيارة الموقع التالي:  https://www.sesric.org/cbp-centralbanks.php