دورة تدريبية لصالح المدربين حول ’تصميم المواقع الإلكترونية والبرمجة‘
التاريخ : 12 - 13 أكتوبر 2022
مكان الانعقاد: سيسرك، افتراضيا، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك دورة تدريبية لصالح المدربين حول ’تصميم المواقع الإلكترونية والبرمجة‘ في فترة 12-13 أكتوبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وأجريت الدورة التدريبية من خلال الاستفادة من القدرات والخبرات الداخلية لسيسرك في مجال تطوير تطبيقات الإنترنت.  وقدمها السيد أبو ناصر هدى، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات والسيد محمدي فتى، مسؤول أول عن تكنولوجيا المعلومات، وحضرها 116 خبيرا ومهنيا من سلطات التعليم والتدريب الفني والمهني (TVET) والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 24 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وهدفت هذه الدورة إلى تحسين المهارات والمعارف الفنية للمشاركين في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، ولا سيما فيما يتعلق بتحديد التكنولوجيات والأطر الشائعة التي يستخدمها مطورو الواجهات الأمامية والخلفية للمواقع. كما وفرت رؤى حول الهندسة الحديثة المستخدمة في المواقع الإلكترونية وتضمنت جلسات عملية للبرمجة بشأن بناء مواقع إلكترونية باستخدام مكونات الإنترنت.

وقد بدأت أعمال الدورة التدريبية بكلمة افتتاحية أدلى بها السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية إدخال المهارات والكفاءات الرقمية لمواكبة أحدث التحولات الرقمية وتطبيق أساليب التدريس الحديثة بمساعدة التكنولوجيا من أجل تلبية التغيرات الهائلة التي تحدث على مستوى المهارات المطلوبة للعمل والحياة. علاوة على ذلك، أشار إلى أن نجاح مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني في تسخير المزايا والتصدي لتحديات الرقمنة يعتمد إلى حد كبير على الكفاءات الرقمية لمدرسي ومدربي التعليم والتدريب الفني والمهني، وهناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لضمان حصولهم على المهارات الرقمية اللازمة لإعداد المتعلمين لمستقبل العمل والتعليم والتدريب الفني والمهني.وقبل أن يختتم كلمته، شكر جميع المشاركين من مختلف السلطات والمؤسسات الوطنية المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على اهتمامهم وحضورهم في هذه الدورة التدريبية.

وللذكر، يعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبادرة من مبادرات سيسرك التي أعلن عنها خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009.  وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة التابعة للكومسيك.  لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org

الصور