دورة تدريبية حول ’التصميم الأمثل للتأمين ضد البطالة وحماية العمالة‘
التاريخ : 07 - 09 مارس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، نظم المركز دورة تدريبية حول "التصميم الأمثل للتأمين ضد البطالة وحماية العمالة" في 07-09 مارس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسهر على تقديم الدورة خبراء مختصون من منظمة الضمان الاجتماعي (SOCSO) في ماليزيا لصالح 78 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة (PES) فضلا عن الوزارات والمؤسسات الوطنية المعنية في 20 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وتمثل هدف الدورة التدريبية في جمع الخبراء والمديرين التنفيذيين على منصة واحدة لتعزيز قدراتهم الفنية ومعرفتهم حول تصميم خطط التأمين ضد البطالة بتقنيات تشغيلية لتعويض فقدان الدخل للعاطلين وكذلك حماية العمالة من حيث القوانين واللوائح التي تحمي حقوق الموظفين.

وقد استهلت أعمال الدورة التدريبية بكلمة افتتاحية ألقاها السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، شدد من خلالها على أهمية التأمين ضد البطالة وحماية العمالة باعتبارهما من مكونات سياسات سوق العمل الفعالة.كما أكد على الدورالذي تلعبه برامج التأمين ضد البطالة في حماية العمال من احتمال فقدان وظائفهم، ومعالجة قضية الفقر في فترات البطالة، وتعزيز قابليتهم للتوظيف. كما أعرب عن أن التنفيذ القوي للوائح حماية العمالة من شأنه أن يحمي الموظفين من التخويف الذي يمارسه أرباب العمل، ويعزز قابلية التوظيف في القطاع الخاص، ويخفف العبء عن الحكومات. وقبل اختتام كلمته، أشار إلى جهود سيسرك المستمرة في تسهيل تبادل الخبرات ونقل المعرفة لتعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية للمؤسسات الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ضمن أطر عمل برامجها.

بدأ السيد عزروان بن عاريفين، رئيس مكتب نظام تأمين العمالة في مؤسسة الضمان الاجتماعي (بيركيسو)، بالتعبير عن امتنانه العميق لسيسرك لجهوده التعاونية في تنظيم هذه الدورة التدريبية المحورية. وبعد ذلك، قدم لمحة موجزة عن هيكل عمل الدورة والموضوع الذي سيتم تناوله خلالها. كما أبرز الإنجازات الملحوظة التي تحققت في نظام تأمين العمالة تحت إشراف بيركيسو منذ إنشائها عام 2018. وفي الختام، أعرب السيد عاريفين عن استعداد بيركيسو وحماسها لنشر خبراتها ومعرفتها مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وللذكر، طور سيسرك برنامج بناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB) عام 2014 بهدف تحسين خدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتعزيز قدرات الموارد المؤسسية والبشرية للوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة. ومن خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، التي تشمل الدورات التدريبية وورشات العمل التدريبية والزيارات الدراسية، يرمي البرنامج إلى التشجيع على تبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال خدمات التوظيف العامة. لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oicpes.php