ورشة عمل تدريبية حول ’تطوير خدمات فعالة وموثوقة وميسورة التكلفة في مجال الحماية الاجتماعية لصالح الفئات الهشة‘
التاريخ : 02 - 04 مايو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB)، نظم المركز، بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، ورشة عمل تدريبية حول "تطوير خدمات فعالة وموثوقة وميسورة التكلفة للحماية الاجتماعية لصالح الفئات الهشة" في فترة 02-04 فبراير 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الورشة التدريبية خبراء مختصون من المديريات العامة المعنية التابعة للوزارتين لصالح 116 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن خدمات الحماية الاجتماعية في 29 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد وفرت هذه الورشة التدريبية منصة مشتركة لتبادل الآراء والتجارب بشأن السياسات والآليات المتعلقة بالحماية الاجتماعية، قصد تطوير نظم فعالة وميسورة التكلفة لتقديم خدمات الحماية الاجتماعية لصالح الفئات الهشة في المجتمع. وتناولت ورشة العمل التدريبية على امتداد 3 أيام  المواضيع التالية:

  • نظام المساعدة الاجتماعية في تركيا: نظام معلومات متكامل بشأن المساعدة الاجتماعية (ISAS)
  • الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين في توركيا
  • دور الخدمات النهارية في نظام حماية الطفل
  • الخدمات المقدمة في دور الضيافة النسائية
  • الوصول إلى الفئات الضعيفة بتطبيقات برنامج الدعم الاجتماعي للأسرة (ASDEP)
  • خدمات التعليم والاستشارة الموجهة للأسرة لدعم الأسر وتمكينها
  • نظام الضمان الاجتماعي في توركيا
  • السياسات المتعلقة بالفئات الضعيفة

وشملت ورشة العمل التدريبية أيضا عروضا قدمها ممثلو المنظمات الدولية ذات الصلة، وهي منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ICESCO)، واللجنة الوطنية التركية لليونيسكو، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، والرابطة الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA). وبالإضافة إلى ذلك، سلط ممثلون عن المؤسسات الوطنية ذات الصلة في تونس والسنغال وماليزيا الضوء على الجهود الجديرة بالثناء المبذولة في الميدان على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وقد طور سيسرك برنامج بناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB) عام 2021 بهدف دعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية لمؤسساتها الوطنية العاملة في مجالات التنمية الاجتماعية. ويعمل البرنامج على تسهيل عملية نقل وتبادل ومشاركة المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في هذا المجال المهم من خلال مجموعة من الأساليب مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية فنية. لمزيد من التفاصيل حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/sd-cab.php

الصور