ندوة تدريبية عبر الإنترنت ’رقمنة الخدمات السياحية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 24 - 25 مايو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) وتماشيا مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن الدورة الثامنة والثلاثين للكومسيك والدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM)، نظم سيسرك بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول "رقمنة الخدمات السياحية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك في 24-25 نوفمبر 2023 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وتألفت الندوة التدريبية عبر الإنترنت من ثلاث جلسات متتالية دامت أشغالها على مدار يومين. وقدم الندوة، التي تُرجمت فوريا للعربية والإنجليزية والفرنسية، خبراء وأكاديميون مختصون لصالح 74 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية المسؤولة عن السياحة في 19 بلد عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وشكلت الندوة التدريبية عبر الإنترنت فرصة لاجتماع المشاركين لتعزيز قدراتهم الفنية في تطوير السياسات والاستراتيجيات التي تعزز رقمنة الخدمات السياحية في بلدانهم. وخلال جلسات الندوة عبر الإنترنت، جرى تغطية المواضيع الواردة أدناه:

  • السياحة الدولية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  • قنوات الرقمنة
  • السياسات والتدابير التي من شأنها تسهيل رقمنة الخدمات السياحية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي
  • الرقمنة في صناعة السياحة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي: الفرص والمزايا والتحديات والمخاطر
  • توصيات متعلقة بالسياسات

زيادة على ذلك، قدم ممثلون من المملكة العربية السعودية وماليزيا إنجازاتهم وأبرز إجراءاتهم في مجال رقمنة السياحة من حيث الاستراتيجيات والمبادرات والسياسات والشراكات. كما سلطوا الضوء على التحديات والخطط في إطار فرص العلامات التجارية الملائمة للمسلمين وكذلك تسويق الوجهات السياحية.

وللذكر، طور سيسرك وأطلق برنامج بناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) عام 2015.  ويتمثل هدف البرنامج في دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها صوب تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بالسياحة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism.php

الصور