دورة تدريبية حول ’الائتمان الإسلامي وأسواق الأسهم‘
التاريخ : 16 - 18 مايو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء قدرات الأسواق المالية (SE-CaB)، دورة تدريبية حول "الائتمان الإسلامي وأسواق الأسهم"، وذلك بالتعاون مع بورصة إسطنبول (أمانة منتدى الأسواق المالية في منظمة التعاون الإسلامي) ومجلس أسواق رأس المال التركي (أمانة منتدى الكومسيك للهيئات المنظمة لأسواق رأس المال) وسوق الأوراق المالية الإندونيسية وهيئة الخدمات المالية الإندونيسية، خلال فترة 16-18 مايو 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من الأقسام ذات الصلة في المؤسسات الشريكة لصالح 168 خبيرا ومديرا تنفيذيا من أسواق الأوراق المالية والوزارات المعنية من 25 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وسلطت الدورة التدريبية الضوء على المبادئ والمفاهيم والممارسات المتعلقة بالتمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، لا سيما ما يتعلق منها بالائتمان وأسواق الأسهم. كما شكلت الدورة فرصة لتزويد المشاركين بما يلزم من معرفة بشأن المؤسسات الشريكة وهياكل السوق، ومساعدتهم في استكشاف مجال المالية الإسلامية بكفاءة عالية مع القدرة على تحليل وهيكلة معاملات الائتمان والأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بكل فعالية.

وغطت هذه الدورة التدريبية المواضيع التالية:

  • استعراض بوصة إسطنبول وصندوق المؤشر المشترك بين ستاندرد آند بورز (S&P) ومنظمة التعاون الإسلامي/ الكومسيك بشأن 50 شركة متوافقة مع متطلبات الشريعة في بلدان المنظمة.
  • مؤشر BİST للبنوك التشاركية وحساب المؤشرات.
  • العمليات الفورية في سوق المعادن النفيسة والألماس.
  • تمويل بدون فوائد (إسلامي) من خلال أسواق رأس المال في تركيا.
  • الصكوك المراعية للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة (ESG) ومنصة الأدوات المالية القائمة على العقارات وتطويرها (GEFAS) عبر الإنترنت.
  • صناديق الاستثمار التشاركية (الإسلامية) المشتركة.
  • سوق الأسهم الإسلامية في إيندونيسيا: تقديم وعرض التطورات.
  • العمل الخيري الإسلامي في سوق الأسهم الإسلامية في إيندونيسيا.
  • الإمكانات الكبيرة للصكوك الأجنبية للتنمية الوطنية.
  • تطوير سندات الشركات كمصادر تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامج بناء قدرات الأسواق المالية (SE-CaB) في عام 2011. ويهدف البرنامج لدعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين الأسواق المالية والوزارات المعنية. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء قدرات الأسواق المالية من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/cbp-stock-exchange.php

الصور