معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق تلتقي بسعادة نائب وزير التجارة التركي
التاريخ : 25 يوليو 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

زارت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق سعادة السيد مصطفى توزجو، نائب وزير التجارة في الجمهورية التركية، يوم 25 يوليو 2023. وكان الغرض من الزيارة هو تعزيز روابط أوثق واستكشاف مجالات الاهتمام المشترك الممكنة لتعزيز التجارة بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، أعربت معالي السيدة سلجوق عن امتنانها لسعادة توزجو على ترحيبه الحار وعبرت عن اعتقادها الراسخ بأن هذه الزيارة ستفتح الطريق أمام إقامة شراكات مثمرة وتسهم إسهاما حيويا في النهوض بالتجارة بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وفي عرض شامل، قدمت معالي السيدة سلجوق نظرة عامة مفصلة عن عمل سيسرك في ميدان التجارة. وسلطت الضوء على الجهود الجديرة بالثناء التي يبذلها المركز في إعداد تقارير بحثية شاملة، وتنفيذ برامج لبناء القدرات، والاضطلاع بأنشطة إحصائية هامة لتعزيز التجارة في بلدان المنظمة.

ويقوم سيسرك، بوصفه جهازا متفرعا هاما عن منظمة التعاون الإسلامي، بدور فعال في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدانها الأعضاء.ويعمل بجد، تمشيا مع مجالات اختصاصه، من أجل تعزيز التعاون بين بلجان المنظمة، ولا سيما في مجال التجارة. وبالتالي، فإن سيسرك ينخرط في مجموعة من أنشطة التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي المعنية بتنمية وتعزيز التجارة في المنطقة.

وزيادة على ذلك، يساهم سيسرك بانتظام في الأنشطة المتصلة بالتجارة التي تضطلع بها مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة ويقدم تقارير مرحلية إلى أمانة اللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والاستثمار. وفي هذا الصدد، يُعد المركز تقارير ودراسات بحثية مرجعية فنية عن القضايا المتصلة بالتجارة التي يجري تباحثها في المؤتمرات الوزارية للمنظمة وغيرها من المنابر الرفيعة المستوى. وتهدف هذه المبادرات البحثية إلى توليد ونشر المعرفة حول التجارة، وتوجيه عملية صنع السياسات، ودعم تطوير البرامج والأطر الاستراتيجية.

واختتمت الزيارة بنجاح، حيث أعرب الطرفان عن توقعهما لمزيد من التقدم في المشاريع التجارية داخل منظمة التعاون الإسلامي، إذ يمكن لسيسرك ووزارة التجارة التركية العمل معا، من خلال تشجيعهما للمبادرات الاستراتيجية، للمساهمة في مساعي تجاوز التحديات القائمة وبناء مستقبل مزدهر للدول الأعضاء.