سعادة السيد أمان الحق، سفير بنغلاديش لدى أنقرة، يزور مقر سيسرك
التاريخ : 11 سبتمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

أجرى سعادة السيد أمان الحق، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى أنقرة، زيارة لمقر سيسرك، تباحث خلالها مع معالي السيدة سلجوق عددا من القضايا بالتركيز على تعزيز العلاقة الوثيقة القائمة بين بنغلاديش وسيسرك ضمن عائلة منظمة التعاون الإسلامي.

فبنغلاديش عضو في منظمة التعاون الإسلامي منذ عام 1974، وقد لعبت دورا أساسيا في تنمية السياحة الإسلامية بين البلدان الأعضاء في المنظمة. مع العلم أنه تم اعتماد "خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال فعاليات المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء السياحة (ICTM) الذي عقد عام 2018 في دكا، بنغلاديش.كما تعد البلاد موطنا للجامعة الإسلامية للتكنولوجيا (IUT) منذ عام 1981، وهي أحد الأجهزة المتفرعة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وقد سلطت معالي السيدة سلجوق الضوء على الجهود المستمرة التي يبذلها سيسرك في مجال البحث وتحليل البيانات، بهدف توفير معلومات قيمة لتوجيه عملية صنع السياسات واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الصدد، تطرقت معاليها خلال اللقاء لأنشطة سيسرك المتعلقة ببنغلاديش، مُشيرة إلى أن مختلف التقارير التي أعدها سيسرك أقرت ببنغلاديش كونها إحدى أفضل بلدان منظمة التعاون الإسلامي أداء، وأن البلاد شاركت في مختلف أنشطة بناء القدرات المنظمة حاى الآن.

وركز اللقاء على مجالات العمل الممكنة بين سيسرك وبنغلاديش، بما في ذلك توقيع مذكرات تفاهم مع المؤسسات الوطنية البنغالية، وتنظيم فعاليات ومشاريع، ودراسات مشتركة، فضلا عن دعم الطلاب البنغاليين الذين يدرسون في تركيا من خلال برنامج سيسرك لبناء قدرات الكفاءات الشابة (SETCAB).

وإن زيارة سعادة السفير حق إلى مقر سيسرك تجسد رغبة كل من بنغلاديش وسيسرك في تعزيز علاقاتهما واستكشاف فرص التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام التي من شأنها أن تعود بالفائدة على الطرفين وتساهم في تنمية ورفاهية مجتمع منظمة التعاون الإسلامي بشكل عام.