ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول ’سياحة فنون الطبخ في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 04 - 05 أكتوبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) وتماشيا مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن الدورة الثامنة والثلاثين للكومسيك والدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة ( (ICTM، نظم سيسرك بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول "سياحة فنون الطهي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك في 4-5 أكتوبر 2023 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وتألفت الندوة التدريبية عبر الإنترنت من أربع جلسات متتالية دامت أشغالها على مدار يومين. وقدم الندوة، التي تُرجمت فوريا للعربية والإنجليزية والفرنسية، خبراء وأكاديميون مختصون لصالح 110 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية المسؤولة عن السياحة في 23 بلد عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وهدفت الندوة التدريبية عبر الإنترنت لتزويد المشاركين بمعلومات عن فن الطهي باعتباره أحد أسس السياحة. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت الندوة استراتيجيات لمساعدة المشاركين على تطوير سياحة فن الطهي في بلدانهم. وخلال جلسات الندوة عبر الإنترنت، جرى تغطية المواضيع الواردة أدناه:

  • المفاهيم والآفاق الرئيسية لسياحة فن الطهي
  • التحديات التي تواجه سياحة فن الطهي في بلدان منظمة التعاون الإسلامي
  • السياسات والأدوات الرقمية
  • دور سياحة فنون الطهي في تمكين المجتمعات المحلية وتعزيز السياحة المستدامة

بالإضافة إلى ذلك، شارك ممثلون من ماليزيا والمغرب وعمان والسنغال وتركيا قصص نجاح بلدانهم في سياحة فن الطهي، بما في ذلك استراتيجياتهم وسياساتهم ذات الصلة. كما ناقشوا التحديات والفرص المتاحة للترويج لأطعمتهم وتراثهم من خلال سياحة فن الطهي.

ويشار إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامجه لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) عام 2015. ويتمثل هدف البرنامج في دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها صوب تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بالسياحة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات باستخدام أساليب مختلفة مثل الدورات التدريبية وورش العمل التدريبية والزيارات الدراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism.php

الصور