دورة تدريبية حول ’تطوير سياسات واستراتيجيات إقليمية للتخفيف من وطأة الفقر‘
التاريخ : 22 - 23 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التخفيف من وطأة الفقر (PA-CaB)، نظم المركز دورة تدريبية حول "تطوير سياسات واستراتيجيات التخفيف من وطأة الفقر"، من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة خبراء من رئاسة الاستراتيجية والميزانية في الجمهورية التركية والمديرية العامة للوكالات الإنمائية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية.

وجمعت الفعالية 67 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 20 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعزيز مهارات المشاركين حول سياسات واستراتيجيات التخفيف من وطأة الفقروتعميق فهمهم بها.

وغطت الدورة التدريبية التي استمرت يومين القضايا الرئيسية في هذا المجال.وقدم خبراء من رئاسة الاستراتيجية والميزانية في الجمهورية التركية والمديرية العامة للوكالات الإنمائية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا في الجمهورية التركية عروضا شاملة حول مواضيع مثل "دور خطط التنمية الوطنية في مجال الحد من الفقر: دراسة حالة من تركيا"، و"دمج أهداف التنمية المستدامة في السياسة الوطنية: التجربة التركية"، و"إطار التنمية الإقليمية (استراتيجيات/ مؤسسات/ أدوات) في تركيا"، وغيرها.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للمساهمة بنشاط في الجهود المبذولة للحد من الفقر في بلدانهم وعلى المستوى الإقليمي. وكانت الدورة التدريبية أيضا فرصة لتبادل أفضل الممارسات والقصص الناجحة والنهج المبتكرة في مجال التخفيف من حدة الفقر على الصعيد الإقليمي. كما وفرت منبرا للمشاركين لمناقشة التحديات والفرص في بلدانهم، وتعزيز التعاون والتآزر.

ويشار إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامجه لبناء القدرات في مجال التخفيف من وطأة الفقر (PA-CaB) عام 2011. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها صوب تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية للمؤسسات الوطنية العاملة في مجال القضاء على الفقر.  ومن خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، التي تشمل الدورات التدريبية وورشات العمل التدريبية والزيارات الدراسية، يرمي البرنامج إلى التشجيع على تبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال المهم. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات بخصوص برنامج بناء القدرات في مجال التخفيف من وطأة الفقر (PA-CaB) والأنشطة المتعلقة به من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-pap.php