سيسرك يشارك في الاجتماع الـ43 للجنة الدورة للكومسيك
التاريخ : 16 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا، أنقرة تركيا

شارك وفد سيسرك برئاسة السيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، في الاجتماع الثالث والأربعين للجنة الدورة للكومسيك الذي عقد افتراضيا.

ويروم الاجتماع استعراض وتنسيق أنشطة وبرامج مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي وإعداد تقارير لتقديمها إلى دورات الكومسيك. وقد ترأس الاجتماع مكتب التنسيق التابع للكومسيك وحضره ممثلون عن مؤسسات المنظمة العاملة في مجالي الاقتصاد والتجارة.

قدم السيد فراسين إلى اللجنة لمحة عامة عن أنشطة سيسرك المنجزة والمخطط لها في جميع مجالات التعاون التابعة للكومسيك. وقد صممت هذه الأنشطة خصيصا لتنفيذ استراتيجية الكومسيك والتوصيات الوزارية المتعلقة بالسياسات. بموجب هذا الإطار، تم تنفيذ أو التخطيط لـ175 نشاطا في مختلف القطاعات، بما في ذلك التجارة، وإشراك القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، والتمويل، والنقل والاتصالات، والسياحة، والزراعة، والتخفيف من حدة الفقر، ضمن قطاعات أخرى.

وعلاوة على ذلك، أبلغ السيد فراسين اللجنة بمختلف المشاريع التي ينفذها سيسرك في في نطاق النداء العاشر لمقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع. وعلاوة على ذلك، قدم سيسرك هذا العام تسعة مقترحات مشاريع جديدة في إطار النداء الحادي عشر لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع. وقد صممت هذه المقترحات بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء بهدف تحسين الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في مجالات التعاون التابعة للكومسيك في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

واختتم الاجتماع بمناقشة مثمرة بشأن سبل تعزيز التعاون فيما بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي وتعزيز فعالية برامجها دعما لأجندة الكومسيك المتعلقة بالتعاون.