سيسرك والبنك الإسلامي للتنمية يناقشان سبل التعاون في مبادرات التكيف والعمل من أجل المناخ
التاريخ : 20 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا، أنقرة تركيا

عقد سيسرك مع البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) اجتماعا فنيا عبر الإنترنت لتعزيز جهودهما التعاونية واستكشاف المبادرات المشتركة الممكنة في مجال التكيف والعمل من أجل المناخ. ويتماشى هذا اللقاء مع التزامهما المستمر بدعم التنمية المستدامة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، قدم سيسرك لمحة شاملة عن برامج بناء القدرات، مع التركيز بشكل خاص على المبادرات والتقارير التي تهدف إلى تمكين النساء والشباب. وتناولت المباحثات الوثائق والبرامج الاستراتيجية لكلتا المنظمتين، مؤكدة جهودهما المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

وشارك سيسرك رؤى تفصيلية حول مبادراته وأبحاثه الجارية، لا سيما في أنشطة ريادة الأعمال للنساء والشباب. كما سلط الضوء على أوجه التعاون الناجحة مع البنك الإسلامي للتنمية، مثل مشروعي التعاون الفني (Reverse Linkage) لصالح باكستان وبنغلاديش.وزيادة على ذلك، جرت نقاشات مهمة حول بناء القدرات الإحصائية المشتركة، بما في ذلك المبادرات المتعلقة بالهدف الإنمائي 13 (العمل من أجل المناخ)، والهدف الإنمائي 7 (الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة)، والمجالات الأخرى ذات الصلة. وشدد الاجتماع على أهمية دمج هذه المبادرات في مشاريع أوسع نطاقا لتحسين الأثر والرؤية.

وناقش الطرفان اهتماماتهما البحثية ومشاريعهما الجارية، حيث سلط البنك الإسلامي للتنمية الضوء على جهوده في إنشاء "التوصيفات الجنسانية" للبلدان الأعضاء وتنفيذ مشاريع حول "توظيف الشباب وريادة الأعمال". وأعرب سيسرك عن استعداده للتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في إجراء أنشطة بناء القدرات والأبحاث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في القضايا المتعلقة بالمرأة والشباب في البلدان الأعضاء في المنظمة.

واختتم الاجتماع بتأكيد المنظمتين مجددا التزامهما بتعزيز الشراكة بينهما. ويعتبر هذا التعاون ضروريا لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي، حيث يتطلع الطرفان إلى مبادرات مشتركة مستقبلية وفرص لتبادل المعرفة.