اجتماع ثنائي رفيع المستوى بين معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق وسعادة سردار كاراغوز، رئيس وكالة الأناضول
التاريخ : 29 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقدت معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق اجتماعا ثنائيا رفيع المستوى مع سعادة سردار كاراغوز، رئيس مجلس إدارة وكالة الأناضول، لتباحث سبل تعزيز أواصر التعاون وتقوية العلاقات بين المؤسستين.

وخلال الاجتماع، بحث الطرفان في مختلف المجالات الممكنة للعمل معا، بما في ذلك التوعية الإحصائية، والأحداث الدولية، وبرامج التدريب المشتركة، وغيرها، مع التأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه مؤسستيهما في تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز مستوى الوعي بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وتركز النقاش حول الاستفادة من التغطية الإعلامية الواسعة لوكالة الأناضول والأهداف الاجتماعية والاقتصادية لسيسرك لتعزيز المصالح المشتركة بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وأدرك كلا الكيانين أهمية الشراكة الاستراتيجية التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة في مجال التواصل الإعلامي لصالح بلدان المنظمة.

وشددت معالي السيدة سلجوق على الدور الحيوي للإحصاءات في السياسات والاستراتيجيات القائمة على الأدلة. ومن المتوقع أن يؤدي التعاون المحتمل في مجال التوعية الإحصائية إلى تعزيز عمليات صنع القرار القائمة على البيانات في جميع أنحاء بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبالتالي المساهمة في التنمية المستدامة والحوكمة الفعالة.

ومن جانبه شدد سعادة السيد كاراغوز على أن خبرة وكالة الأناضول في الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية وتغطيتها الإعلامية واسعة النطاق من شأنهما أن توفرا منصة لتسليط الضوء على القضايا الجوهرية، وتعزيز الحوار، وعرض إنجازات بلدان المنظمة على الساحة العالمية.

وفي نهاية اللقاء عبرت معالي السيدة سلجوق عن شكرها لسعادة السيد كراغوز وفريقه على ترحيبهم الحار، وأكدوا أن هذه الشراكة الاستراتيجية ستؤمّن مساهمات ملموسة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والنهوض ببلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وللذكر، تأسست وكالة الأناضول عام 1920 أثناء حرب الاستقلال التركية بأمر من الباشا مصطفى كمال. وجرى إطلاقها رسميا في 6 أبريل 1920، أي قبل 17 يوما من انعقاد مجلس الأمة التركي الكبير للمرة الأولى. وأُعيدت هيكلة كل من وكالة الأناضول ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) لتعكس خط الإدارة بشكل وثيق. وتعتبر وكالة الأناضول عضوا نشطا في التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء (EANA).