سيسرك ووزارة التخطيط الإنمائي الوطني في جمهورية إندونيسيا يعقدان اجتماعا فنيا افتراضيا
التاريخ : 14 ديسمبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

استنادا إلى توصيات الاجتماع الثنائي المنعقد بين معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك وسعادة الدكتورة أماليا أدينينغار ويدياسانتي، نائبة وزير تخطيط التنمية الوطنية في جمهورية إندونيسيا، على هامش الدورة الوزارية التاسعة والثلاثين للكومسيك بتاريخ 3 ديسمبر 2023 في إسطنبول، تركيا، نُظم اجتماع فني افتراضي يوم 14 ديسمبر 2023.

وركز الاجتماع على استراتيجيات إندونيسيا الوطنية لزيادة الإنتاجية من خلال تعزيز الصناعة الحلال والاقتصاد وفق الشريعة. ونوقش قطاع التمويل الإسلامي في إندونيسيا، الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم، مع التأكيد على الدور المحوري للاقتصاد وفق  الشريعة والتمويل في التنمية الاقتصادية الوطنية. وأعرب الممثلون الإندونيسيون عن استعدادهم لمشاركة خبراتهم وتجاربهم في هذه المجالات مع بلدان منظمة التعاون الإسلامي الأخرى.

وقدم ممثلو سيسرك لمحة عامة عن مجالات اختصاص المركز المتمثلة في الإحصاءات، والأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، والتدريب والتعاون الفني، بما في ذلك أبرز مبادراته مثل برامج سيسرك لبناء القدرات وبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم المهني والتدريب. كما سلطوا الضوء على الإصدار القادم لبرنامج جديد لبناء القدرات بشأن التحول الرقمي، عقب القرارات الصادرة عن الدورة التاسعة والثلاثين للكومسيك التي عقدت في 2-5 ديسمبر 2023 في إسطنبول، تركيا.

واختتم الاجتماع بإعادة تأكيد كلا الطرفين التزامهما بتعميق التعاون والتآزر في أنشطة بناء القدرات في مجالات الاهتمام المشتركة، لا سيما في صناعة الحلال والسياحة الحلال والاقتصاد الرقمي.