الندوة الدولية حول إستراتيجيات تخفيف الفقر: التجارب والأفكار الجديدة
التاريخ : 13 - 15 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

دعم مركز أنقرة وشارك في الندوة الدولية حول إستراتيجيات تخفيف الفقر: التجارب والأفكار الجديدة، والذي سينعقد في إسطنبول خلال الفترة 13-15 أكتوبر 2010. استضافت الإدارة العامة للمساعدات الإجتماعية والتكافل التابعة لرئاسة الوزراء بجمهورية تركيا هذه الندوة التي جمعت بين علماء اجتماع من مختلف العلوم والباحثين والخبراء الوطنيين والعالميين من القطاعين العام والخاص إلى جانب ممثلين من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

تمثل الهدف الرئيسي للندوة في تعزيز الوعي تجاه مكافحة الفقر في جميع قطاعات المجتمع وزيادة التعاون الممكن والمنتظر بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الوطني والدولي. السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد مظهر حسين، باحث، مثلا مركز أنقرة في هذه الندوة.

قدم السيد حسين ورقة حول: الفقر في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" حيث تقصى موقف الفقر وانتشار سوء التغذية في هذه البلدان وحلل التقدم المنجز من قبل البلدان الأعضاء لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية للقضاء على الفقر المضقع والجوع بحلول 2015. وأشار إلى أنه رغم هذا التقدم الملحوظ، إلا أن حالة الفقر ظلت عند مستوى منذر في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وكما أنَّ البعض يعاني من إنتشار واسع للفقر والجوع. وعلى المستوى الداخلي بمنظمة المؤتمر الإسلامي، اختتم السيد حسين ورقته مشيرا إلى وجوب تعزيز التعاون في مجال الدعم المالي والفني لمساعدة المتخلفين ومساعدة بعضها البعض بتبادل أفضل التطبيقات وتقديم خدمات بناء القدرة لتحسين عملية تقييم التقدم تجاه تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وقدم السيد سرنلي عرضا حول "دور التدريب المهني في تخفيف الفقر" حيث أكد على أهمية التعليم والتدريب في عملية تخفيف الفقر بين الأدوات المالية والتنموية. وأشار إلى تم التأكد من فعالية أساليب التناول المبنية على هياكل التدريب المهني القائمة ومناهج تنمية المجتمع لتطوير المهارات لتخفيف الفقر، مما يدعو المدارس المهنية لقبول دور جديد في عملية الربط الداخلي الذي يطور الأعمال التجارية وفرص الإستخدام الذاتي دون التركيز على المهام التقليدية للتدريب المهني. وفي هذا الصدد، تحدث السيد سرنلي حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، برنامج صممه وأعده مركز أنقرة وأطلق رسميا من قبل قمة الكومسيك الإقتصادية، التي انعقدت في إسطنبول في نوفمبر 2009ـ كبرنامج دولي تعاوني يهدف إلى زيادة مستوى نوعية الأنظمة القومية للتعليم المهني والتدريب وخلق المزيد من فرص الإستخدام للفقراء.

انعقدت الندوة في إطار المواضيع الرئيسية التالية أدناه:

• أفكار جديدة واتجاهات لتخفيف الفقر
• بناء القدرة البشرية في إطار تخفيف الفقر
• التعاون من أجل تخفيف الفقر
• إعداد البرامج الفعالة لتخفيف الفقر
• تقييم أثر برامج تخفيف الفقر

تخفيف الفقر واحد من المواضيع التنموية ذات الأولوية في برنامج العمل العشري لمواجهة تحديات الأمة في القرن الحادي والعشرين الذي أجازته الدورة الإستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامية المنعقدة في مكة المكرمة في 2005.

للمزيد من المعلومات حول الندوة يرجى زيارة: http://poverty2010istanbul.org/