SESRIC



ورشة عمل حول نظم الدفع وبناء القدرة

 
التاريخ : 26 سبتمبر 2010 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة ورشة عمل ليوم واحد بالتعاون مع البنك المركزي لجمهورية تركيا حول "نظم الدفع وبناء كفاءة البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في 26 سبتمبر 2010 في إسطنبول، الجمهورية التركية. تمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في تبادل وجهات النظر والتجارب حول نظم الدفع في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وحول برامج بناء القدرة التي نظمتها البنوك المركزية، والكشف عن إمكانية تطوير التعاون بين هذه البنوك المركزية.

حضر الورشة كبار الموظفين والخبراء بالبنوك المركزية من البلدان الأعضاء التالية: ألبانيا، الجزائر، بنغلاديش، المغرب، فلسطين، المملكة العربية السعودية، السودان، دولة قطر، تركيا، أوغندا، دولة الإمارات العربية المتحدة، والبنك المركزي لدول غربي إفريقيا.

تم تنظيم الورشة تمشيا مع قرار محافظي البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذين أعلنوا في البيان الختامي المجاز خلال إجتماع البنوك المركزية والسلطات المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – 2009، الذي انعقد في إسطنبول أن يسبق إجتماعهم ورشة عمل حول الجوانب الفنية.

أجرت الورشة مناقشاتها ومداولاتها المكثفة حول المواضيع المتصلة بنظم الدفع وبناء الكفاءة، مثل جدوى تأسيس نظام للدفع والتسديد عبر الحدود بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وأهمية التعاون للقيام بنظم تشغيل، لوائح، ومراقبة الدفع في البلدان الأعضاء على المستوى الفردي لها وتوأمة النظم القانونية.

وافقت ورشة العمل على أهمية دور نظم الدفع في تحقيق الإستقرار المالي عبر رفع مستوى فعالية السياسة المالية، إلى جانب تعبيرها عن رغبتها في مزيد من التعاون لمعرفة، كل من الآخر، الأدوات الإبتكارية للدفع. وكما أكدت الورشة على الحاجة لتوأمة وتقارب نظام الدفع بين البلدان الأعضاء، وتقارب نظم البنوك الكبرى إلى نظام الدفع الوطني، وتطوير البنية التحتية لنظم الدفع القائمة.

أخذت الورشة أيضا علما ببرامج بناء القدرة والكفاءة الجارية والمقدمة من قبل البنوك المركزية لعناية البنوك المركزية الأخرى المهتمة للمشاركة فيها، والتي حددت المجالات التي يمكن تبادل المعلومات والتدريب حولها. وفي هذا الصدد، أكد الخبراء على أهمية المشاركة النشطة للبنوك المركزية في برنامج بناء القدرة للبنوك المركزية المعد ويدار من قبل مركز أنقرة عبر توأمة إحتياجات وقدرات هذه البنوك من خلال توزيعه لمسح منتظم حول الموضوع.

الأوراق المقدمة:

"نظرة قصيرة على جهود بنك بنغلاديش (البنك المركزي لبنغلاديش)"، أبو هناء محمد راضي حسن، المدير التنفيذي، بنك بنغلاديش
"تنمية الموارد البشرية لصناعة التمويل الإسلامي"، ماليزيا
"ورشة عمل الخبراء خول نظم الدفع وبناء القدرة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي: نظم الدفع في ماليزيا"
"بناء القدرة"، نادية الريس، نائب مدير دائرة الإقتصاد والعلاقات الدولية، بنك المغرب
"نشاطات التدريب الدولي"، فسون ساجن، خبيرة تدريب، دائرة التدريب
"نظم الدفع والتسديد بالبنك المركزي لجمهورية تركيا"، علوان قوجمن ارتم، دائرة نظم الدفع، البنك المركزي لجمهورية تركيا
"بناء القدرة في المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة