الإجتماع الرابع للجولة الثانية للمفاوضات التجارية لتأسيس نظام التجارة التفضيلية بين الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 10 - 12 سبتمبر 2007
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

Ankara, Turkeyإنعقد الإجتماع الرابع للجولة الثانية للمفاوضات التجارية في مدينة أنقرة، تركيا، في الفترة من 10 إلى 12سبتمبر 2007م لمواصلة المداولات وختمها حول القوانين التأسيسية والحواجز غير الجمركية في نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وقدمت القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي للتوقيع عليها في المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء التجارة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، الذي إنععقد في 12 سبتمبر.

كانت الدورة التاسعة عشر للكومسيك، التي عقدت في الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر 2003م، بمثابة الإجتماع التأريخي الهام لإنطلاقة الجولة الأولى للمفاوضات التجارية لتأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وفي تلك الدورة تمت إجازة البيان الوزاري الذي يلخص أهداف ومباديء الجولة الأولى وقوانين وإجراءات لجنة المفاوضات التجارية. حدد البيان الوزاري تاريخ ومكان إنعقاد الجولة الأولى لتكون في إبريل 2004م في مدينة أنطاليا بجمهورية تركيا.

لقد اختتمت الجولة من المفاوضات التجارية بنجاح في عام 2005م. وخرجت الجولة ببرتوكول مشروع التعريفة التفضيلية لنظام التجارة التفضيلية في منظمة المؤتمر الإسلامي (بريتاس)، والذي عرض على الدورة الحادية والعشرين للكومسيك لإجازته والتوقيع عليه. وحتى الان فقد وقعت 10 دول من دول لجنة المفاوضات التجارية و صادقت دولتان على هذا البرتوكول. وسيدخل برتوكول بريتاس حيز التنفيذ بعد إكمال عملية التصديق من قبل 10 دول الدول الأعضاء في لجنة المفاوضات التجارية.

إنطلقت الجولة الثانية من المفاوضات بالإجتماع الوزاري في 24 نوفمبر 2006م في إسطنبول. إعتمد البيان الوزاري الإجتماع المذكور وحدد الهدف بان يكون الأول من يناير 2009م هو تاريخ تأسيس نظام التجارة التفضيلية في منظمة المؤتمر الإسلامي وتاريخا لبدء العمل بها. وفي هذا السياق، سوف توظف الجولة الثانية لإكمال القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية ومواضيع أخرى مرتبطة بالتجارة والتي سوف تهيء الأرضية لتفعيل نظام التجارة التفضيلية في منظمة المؤتمر الإسلامي. وسوف يتم عرض نتائج هذه الجولة على الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك في شهر نوفمبر 2007م لإجازتها. لقد كان للجنة المفاوضات التجارية ثلاثة إجتماعات متتالية في نوفمبر 2006م ومارس ويونيو 2007م.

إنعقد الإجتماع الرابع للجولة الثانية للجنة المفاوضات التجارية في العاشر من سبتمبر 2007م في مدينة أنقرة لمواصلة وإختتام المفاوضات حول القوانين التأسيسية والحواجز غير الجمركية في نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي. أكملت لجنة المفاوضات التجارية المفاوضات حول القوانين التأسيسية في ختام الإجتماع الرابع من الجولة الثانية وقبيل الإجتماع الثاني لوزراء التجارة بدول منظمة المؤتمر الإسلامي. قدمت القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية إلى الإجتماع الثاني لوزراء التجارة بالدول الأعضاء في الإجتماع الثاني الذي عقد في أنقرة في 12 سبتمبر 2007م.

وقعت خمس دول، وهي بالتحديد جمهورية غينيا، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، جمهورية تركيا والأمارات العربية المتحدة، على القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية في مراسم التوقيع. تمت الموافقة على تقديم هذه القوانين التأسيسية إلى إجتماع الكومسيك الوزاري الذي سينعقد في نوفمبر. جاء التأكيد على الدول الأعضاء بأن تتجه عبر ذات الطريق لإنجاز تأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي المستهدف بتاريخ الفاتح من سبتمبر 2009م. صدر القرار بأن سيتم تناول التدابير الجمركية وغير الجمركية بعد بدء العمل ببرتوكول بريتاس.

خلال الإجتماع قامت وفود الدول المشاركة بتقديم المعلومات إلى لجنة المفاوضات التجارية حول إجراءات بلدانها فيما يتعلق بالتوقيع على أو المصادقة على اتفاقية نظام التجارة التفضيلية. وفي هذا الإطار عبرت غالبية الدول عن أملها في الإيفاء بالتاريخ المحدد ببزوغ عام 2009م ليكون التاريخ الذي ستدخل فية الإتفاقية حيز التنفيذ.