SESRIC



ورشة عمل دولية حول الإدارة المتكاملة للمياه في اسطنبول

 
التاريخ : 25 - 26 فبراير 2014 مكان الانعقاد : اسطنبول تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC) بالتعاون مع وزارة الغابات وشؤون المياه التركية ومعهد المياه التركي (SUEN)، ورشة العمل الدولية حول الإدارة المتكاملة للأحواض في 25-26 فبراير 2014 في اسطنبول، تركيا.

وشارك مديرون رفيعو المستوى من ثمانية عشر بلدا في ورشة العمل بما في ذلك أربعة عشر بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي وهي: جيبوتي وتونس والجزائر وفلسطين وقيرغيزستان وأوزبكستان والأردن والسودان وأذربيجان والعراق وكازاخستان وتركمانستان والبانيا وتركيا.

وألقى البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، خطابا افتتاحيا في الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث حيث أكد فيه على أهمية إدارة المياه في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأشار إلى أن ثلاثة وعشرون دولة عضو بمنظمة التعاون الإسلامي تعاني من قضايا الإجهاد المائي والأمن المائي. وأضاف البروفيسور الباي أن 24 ٪ من السكان في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لا يحصلون على موارد مياه الشرب المحسنة مقارنة ب 21 ٪ في العالم.

ونظم معرض خلال ورشة العمل لاستعراض أنشطة ومنشورات المؤسسات المشاركة. وشارك الدكتور نور الدين اكمان، نائب وزير وزارة الغابات و شؤون المياه من تركيا، والسيد محمد حسن احمد الحضري، نائب وزير شؤون المياه من السودان، والبروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة وممثلون عن الدول المشاركة، في حفل افتتاح ساحات المعرض.

وخلال ورشة العمل، استعرض ممثلو البلدان المشاركة التطورات الأخيرة في الإدارة المتكاملة للأحواض على الصعيد الدولي وأعربوا عن رؤيتهم وخططهم و توقعاتهم لزيادة التعاون في هذا المجال. وشملت المواضيع الرئيسية لجلسات ورشة العمل :

  • إدارة حوض النهر
  • الأشغال الهيدروليكية
  • الأرصاد الجوية
  • الحفاظ على الغابات والطبيعة
  • الزراعة
  • أنشطة التعاون الدولي

وعقد اجتماع المائدة المستديرة في نهاية اليوم الثاني من الحدث، لاستعراض نتائج القضايا التي تمت مناقشتها خلال الجلسات والبحث عن فرص التعاون الممكنة، وكذلك لاستكشاف إمكانيات تنظيم أحداث مماثلة في المستقبل.

رسالة ترحيبية

  • كلمة البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة (الإنجليزية)

العروض

الصور