ورشة عمل حول 'لوائح الصحة والسلامة المهنية ومقاييسها'
التاريخ : 04 مايو 2014
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم المركز بالاشتراك مع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) والمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية (DGOHS) العاملة تحت إشراف وزارة العمل والضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية (MoLSS) ورشة عمل حول "لوائح الصحة والسلامة المهنية ومقاييسها" يوم 4 مارس 2014 في اسطنبول، تركيا.

وعقد الاجتماع بمشاركة خبراء ومديرين من المستوى الرفيع والمتوسط في مجال الصحة والسلامة المهنية من أربع عشرة دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: أفغانستان، وألبانيا، والجزائر، والعراق، واندونيسيا، وكازاخستان، وماليزيا، وموريتانيا، وقطر، وفلسطين، والسودان، وتوغو وتركيا واليمن.

وتمثلت الأهداف الرئيسية لورشة العمل في تقييم ورصد التقدم المحرز بشأن OSHNET-OIC، واستكشاف السبل والوسائل لاعتماد وإنفاذ لوائح ومعاييرOSH الدولية وإلى تعميم معايير الصحة والسلامة المهنية فيما يتعلق بالمشاريع التي تمولها مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة بما يتماشى مع إعلان باكو الصادر عن الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، التي عقدت في باكو، جمهورية أذربيجان، في الفترة ما بين 23-26 أبريل 2013.

واستهل الاجتماع بكلمات ترحيبية من السيد إسماعيل كريم، نائب المدير العام للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية، والسيد خلوق ضا، الأمين العام لمعهد المواصفات والمقاييس (SMIIC) لمنظمة التعاون الإسلامي والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني لمركز سيسريك.

كما عرض على المشاركون مقدمة بخصوص الإطار القياسي لمشروع OSHNET-OIC وخلال الجلسات الجانبية لورشة العمل تمت مناقشة الوثيقة من قبل ممثلي البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبعد الجلسات الجانبية، حددت الجلسة العامة المزيد من نقاط العمل وتبنت عددا من التوصيات لتقديمها إلى اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي حول العمل المقبلة للنظر في تقديمها إلى الاجتماع القادم للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل للموافقة النهائية.