ورشة عمل حول دور المنظمات غير الحكومية في تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (SHPA)
التاريخ : 07 - 08 ابريل 2014
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم المركز ورشة عمل حول دور المنظمات غير الحكومية في تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (SHPA) يومي 7-8 أبريل 2014 في مقر سيسريك في أنقرة، الجمهورية التركية. 
وقد كان برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (SHPA)؛ المعتمد من قبل المؤتمر الرابع الإسلامي لوزراء الصحة (ICHM) الذي عقد في جاكرتا في الفترة ما بين 22-24 أكتوبر 2013، قد توقع عدة نقاط يمكن أن تضطلع بها المنظمات غير الحكومية (NGO) خلال تنفيذ OIC-SHPA. وقد أكد الاجتماع الثامن للجنة التوجيهية للصحة الذي عقد في جاكرتا يومي 25-26 مارس 2014 دور إشراك المجتمع المدني في تنفيذ OIC-SHPA وأعرب عن دعمه لمبادرة مركز أنقرة لعقد اجتماع للمنظمات غير الحكومية الدولية في مجال الصحة وذلك بهدف تطوير التعاون معهم نحو تنفيذ OIC-SHPA واستكمال الجهود التي تبذلها الدول.

وفي هذا الصدد، ضمت ورشة العمل ممثلي المنظمات غير الحكومية العاملة في المجالات ذات الصلة بالصحة فى البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وهي: الجمعية الطبية الإسلامية، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ومعونة مسلم، والهلال الأحمر القطري، واتحاد الجمعيات الطبية الإسلامية (FIMA)، وأكسي سيبات تنكاب من إندونيسيا، والهلال الأحمر التركي، والهلال الأخضر، وأطباء حول العالم، وجمعية البشير. كما حضر الورشة ممثلون عن أمانة منظمة التعاون الإسلامي، وسيسريك، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

وأقر الاجتماع على ضرورة توفير الجهود الدولية المتكاملة في مجتمع منظمة التعاون الإسلامي لتسهيل البرامج وتنفيذها ورصدها للتخفيف من التحديات في المجال الصحي التي تواجهها البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وبالتالي قرروا إنشاء ائتلاف ابن سينا للصحة لمنظمة التعاون الإسلامي للمنظمات غير الحكومية (سيشار إليها بالائتلاف) باعتبارها واحدة من الوسائل المساهمة في تحقيق رؤية مجتمع صحي في منظمة التعاون الإسلامي.

واتفق المشاركون أيضا على تطوير الشراكات العالمية وتعزيزها والحفاظ عليها واتخاذ إجراءات مشتركة لضمان التضامن، والثقة، والشفافية والتآزر الأمثل والتأثير من خلال تبادل الخبراء، وبرامج بناء القدرات، والبرامج التدريبية، والمشاريع المشتركة والزيارات الدراسية من أجل منفعة الدول الأعضاء.

الوثائق

العروض التقديمية