SESRIC



تقارير مشتركة

يتعاون المركز مع منظمات وطنية وإقليمية ودولية أخرى لإعداد دراسات حول مواضيع تندرج ضمن مجال الاهتمام المشترك للمؤسسات المتعاونة.

يرجى اختيار السنة: 2021 2020 2019 2018 2017 2016 2015 2014

تكامل الوقف والتمويل الإسلامي الأصغر للحد من الفقر: دراسات حالة من ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش

يعرض هذا المنشور، الذي تم تحريره من قبل كل من الدكتور سافاش ألباي، المدير العام السابق لسيسرك، ومحمد أسلم حنيف، أستاذ في الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا، مخرجات التعاون المستمر منذ عامين بين سيسرك ومركز الاقتصاد الإسلامي التابع للجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا حول مشروع بحثي يغطي ثلاث دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي؛ ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش. ويهدف هذا المشروع البحثي إلى تطوير نموذج متكامل للتمويل الإسلامي الأصغر مبني على الوقف من أجل الوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد المشتركة بين الوقف ومؤسسات التمويل الإسلامي الأصغر في دول منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعزيز فعالية مؤسسات صندوق النقد الدولي والأوقاف في تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، خاصة من خلال برامج فعالة للتخفيف من حدة الفقر.

قياس الفقر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2015

الفقر ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد تتجاوز الجوانب النقدية. وفي الواقع، يرتبط ذلك مع الاقتصادات الفقيرة، وضعف الموارد البشرية، بالإضافة إلى ضعف تقديم الخدمات الاجتماعية، والسياسات السيئة للتصدي للتحديات التي تواجه التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. وينشأ الفقر أيضا عندما يفتقر الناس إلى المرافق المدنية الكافية مثل خدمات التعليم والصحة. ولذلك، يختلف الوضع والمحددات وتدابير السياسة العامة اللازمة للقضاء على الفقر، بحكم التعريف، من بلد إلى آخر.