سيسرك ينظم بشكل مشترك مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول ’آفاق السياحة المستدامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 01 - 02 يونيو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، نظم المركز، بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول "آفاق السياحة المستدامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في فترة 01-02 مايو 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم الندوة التدريبية عبر الإنترنت خبراء وأكاديميون متخصصون من بنغلاديش وماليزيا وسيسرك لصالح 72 مشاركا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن السياحة في 10 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل هدفها في تعزيز القدرات الفنية للمشاركين وإذكاء وعي خبراء السياحة والمديرين التنفيذيين من مختلف هيئات السياحة الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكذلك تعزيز تبادل الخبرات في هذا المجال المهم. كما قدم صورة عامة عن التسويق للسياحة المستدامة والسياسات والاستراتيجيات والجوانب الأخرى ذات الصلة بهذا المفهوم الهام.

ونيابة عن سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، ألقى السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، كلمة ترحيبية من خلال تسليط الضوء على الأهمية المتزايدة للسياحة المستدامة خلال جائحة كوفيد-19 مع الأخذ في الاعتبار أن مرونة السياحة تعتمد على قدرة القطاع على تحقيق التوازن بين احتياجات الناس والبيئة والازدهار.وفي هذا الصدد، وللالتزام بمبادئ السياحة المستدامة التي أشارت إليها منظمة السياحة العالمية على أنها "تأخذ في الاعتبار بشكل تام آثارها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية القائمة والمستقبلية مع تلبية احتياجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة"، شدد على أن دول منظمة التعاون الإسلامي يجب عليها مراعاة هذه الآثار والاحتياجات في تخطيط وتطوير وتشغيل صناعة السياحة بهدف جعل قطاع السياحة أكثر استدامة. وأضاف قائلا، أنه من الضروري أن يجتمع جميع أصحاب المصلحة المعنيين في قطاع السياحة، بما في ذلك صناع السياسات ومنظمي الرحلات ومالكي المرافق السياحية وما إلى ذلك، لوضع استراتيجيات سياحة مستدامة وفعالة وشاملة على المستويين الوطني والمحلي. وقبل الختام، أطلع السيد تشاغلار المشاركين أيضا على برامج وأنشطة سيسرك في مجال السياحة في إطار مجالات اختصاصه الثلاثة (الإحصاءات والأبحاث والتدريب).

ونيابة عن سعادة السيدة لطيفة البعبلاوي، المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، أكد السيد مامودو بوكار سال، المدير العام المساعد للمركز، على أهمية السياحة المستدامة وأبلغ المشاركين بالجهود المختلفة التي يبذلها المركز في مجال السياحة المستدامة، بما في ذلك أنشطة بناء القدرات ودراسة بشأن السياحة المستدامة يجري إعدادها حاليا من قبل المركز. وفي الختام، أعاد السيد سال التأكيد على التزام مؤسسته لمواصلة توطيد أواصر التعاون مع سيسرك في المجالات المشتركة ذات الاهتمام لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وللذكر، طور سيسرك وأطلق برنامج بناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) عام 2015. ويتمثل هدف البرنامج في دعم الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بالسياحة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات باستخدام أساليب مختلفة مثل الدورات التدريبية وورش العمل التدريبية والزيارات الدراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism.php

الصور