SESRIC




اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)

اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي هي واحدة من اللجان الأربعة الدائمة التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير المواضيع ذات الأهمية البالغة للمنظمة دولها الأعضاء. أسست هذه اللجنة الوزارية تبعا للقرار رقم 13/3 - س (ق إ) الذي أجازه مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مدينتي مكة المكرمة والطائف، بالمملكة العربية السعودية، في يناير 1981م. تقوم الكومسيك بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بمجالي الإقتصاد والتجارة، واستكشاف السبل الممكنة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وإعداد برامج ومشاريع تمكن من تطوير الكفاءات والقدرات في هذين المجالين. يتولى رئيس الجمهورية التركية رئاسة الكومسيك.

تعقد لجنة الكومسيك دوراتها سنويا على المستوى الوزاري منذ عام 1984 في إسطنبول. وخلال هذه الدورات السنوية تتناول تتداول وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول عدد من بنود جداول الأعمال المتصلة بمختلف مواضيع تحسين التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء. وتتراوح هذه المواضيع من تحسين التجارة البينية والإستثمار إلى التعاون بين المؤسسات الإقتصادية والسياسية الرئيسية، مثل أسواق الأوراق المالية، والبنوك المركزية، وخلافها. وأثناء الدورات السنوية للكومسيك يقوم وزراء الإقتصاد والتجارة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بتبادل وجهات النظر فيما بينهم والتداول حول مواضيع محددة بغرض تحسين وتعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية. وقبل الدورات السنوية للكومسيك تنعقد لجنة المتابعة المنبثقة عنها بمشاركة عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي هي أعضاء في لجنة متابعة الكومسيك، إلى جانب مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات العلاقة.

منذ سنة 1984، يشارك مركز أنقرة بصورة فعالة في الدورات السنوية للكومسيك واجتماعات لجنة متابعة الكومسيك عبر تقديم وعرض التقارير المرجعية المختلفة والدراسات حول مختلف بنود جداول أعمال الكومسيك.

الموقع الرسمي على الإنترنيت: http://www.comcec.org/AR_YE

الإجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام : 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي 2017- التنمية الصناعية لتحقيق التحول الهيكلي
التاريخ : 20 - 23 نوفمبر 2017 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

قام سيسرك بإطلاق التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي 2017، وهو ما يعد التقرير الرئيسي للمركز، خلال الدورة الثالثة والثلاثين للكومسيك التي عقدت في إسطنبول في الفترة الممتدة بين 20 و 23 نوفمبر 2017. وقد قام سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، باستعراض أبرز النقاط الرئيسية في التقرير خلال الاجتماع

عقدت الدورة الوزارية الثالثة والثلاثون للكومسيك
التاريخ : 20 - 23 نوفمبر 2017 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

برئاسة سعادة السيد رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا، عقدت الدورة الوزارية الثالثة والثلاثون  للكومسيك خلال الفترة ما بين 20 و 23 نوفمبر 2017 في إسطنبول، تركيا. وحضر الدورة مندوبو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات هذه الأخيرة الإقليمية والدولية ذات الصلة.  

برنامج تدريبي حول تنمية السياحة الملائمة للمسلمين وترويجها في الدول الأعضاء في الكومسيك
التاريخ : 04 - 07 يوليو 2017 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظمت سيسرك برنامجاً تدريبياً حول "تنمية السياحة الملائمة للمسلمين  وترويجها في الدول الأعضاء في الكومسيك" لـفائدة 15 دولة عضو تتسم بوجود القليل من تطبيقات السياحة الملائمة للمسلمين (MFT) أو عدمها و/أو لديها تطبيقات ضعيفة حول التأثيرات المحتملة والإيجابية لـلسياحة الملائمة للمسلمين.

الاجتماع الخامس لمنتدى منظمة التعاون الإسلامي/الكومسيك المعني بالسياحة في القطاع الخاص
التاريخ : 04 مايو 2017 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

سيشارك سيسرك في الاجتماع الخامس لمنتدى السياحة في القطاع الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي/الكومسيك تحت عنوان "الاتصالات في الأزمات وإدارتها في مجال السياحة:التحديات الأخيرة وحلولها في دول منظمة التعاون الإسلامي" الذي ستنظمه وزارة الثقافة والسياحة التركية بالتعاون مع كل من منظمة التعاون الإسلامي ولجنتها الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري  في 4 مايو 2017 في إسطنبول، تركيا.

سيسرك يحصل على منحة من الكومسيك
التاريخ : 27 مارس 2017 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

يعد سيسرك من بين عدد قليل من المؤسسات والوزارات الحكومية التي حصلت على منحة من قبل مكتب تنسيق اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) لتنفيذ مشروع تدريبي حول "تنمية السياحة الملائمة للمسلمين وترويجها (MFT)".  ويستهدف المشروع البلدان ذات المستوى الضعيف للتنمية  في مجال السياحة الإسلامية أو المنعدمة أصلا.