SESRIC




اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)

اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي هي واحدة من اللجان الأربعة الدائمة التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير المواضيع ذات الأهمية البالغة للمنظمة دولها الأعضاء. أسست هذه اللجنة الوزارية تبعا للقرار رقم 13/3 - س (ق إ) الذي أجازه مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مدينتي مكة المكرمة والطائف، بالمملكة العربية السعودية، في يناير 1981م. تقوم الكومسيك بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بمجالي الإقتصاد والتجارة، واستكشاف السبل الممكنة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وإعداد برامج ومشاريع تمكن من تطوير الكفاءات والقدرات في هذين المجالين. يتولى رئيس الجمهورية التركية رئاسة الكومسيك.

تعقد لجنة الكومسيك دوراتها سنويا على المستوى الوزاري منذ عام 1984 في إسطنبول. وخلال هذه الدورات السنوية تتناول تتداول وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول عدد من بنود جداول الأعمال المتصلة بمختلف مواضيع تحسين التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء. وتتراوح هذه المواضيع من تحسين التجارة البينية والإستثمار إلى التعاون بين المؤسسات الإقتصادية والسياسية الرئيسية، مثل أسواق الأوراق المالية، والبنوك المركزية، وخلافها. وأثناء الدورات السنوية للكومسيك يقوم وزراء الإقتصاد والتجارة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بتبادل وجهات النظر فيما بينهم والتداول حول مواضيع محددة بغرض تحسين وتعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية. وقبل الدورات السنوية للكومسيك تنعقد لجنة المتابعة المنبثقة عنها بمشاركة عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي هي أعضاء في لجنة متابعة الكومسيك، إلى جانب مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات العلاقة.

منذ سنة 1984، يشارك مركز أنقرة بصورة فعالة في الدورات السنوية للكومسيك واجتماعات لجنة متابعة الكومسيك عبر تقديم وعرض التقارير المرجعية المختلفة والدراسات حول مختلف بنود جداول أعمال الكومسيك.

الموقع الرسمي على الإنترنيت: http://www.comcec.org/AR_YE

الإجتماعات المنعقدة / المخطط لها

إختر العام : 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006


زيارة دراسية حول ’إحصائيات الفقر’ في مصر
التاريخ : 27 - 29 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : القاهرة مصر

نفذ مشروع تحت عنوان "تحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" وذلك في إطار دعم برنامج إدارة دورة المشروع PCM الخاص بالكومسيك وبتنسيق من مركز أنقرة "سيسريك" بهدف بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر وعلى العموم للمساهمة في الأنظمة الإحصائية الوطنية في الدول الأعضاء بالمنظمة (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك التدريبات على المدى القصير.

ورشة عمل حول ’قياس الفقر المتعدد الأبعاد’ في السنغال
التاريخ : 30 نوفمبر - 06 ديسمبر 2015 مكان الإنعقاد : دكار السنغال

تم تنظيم ورشة عمل حول "قياس الفقر المتعدد الأبعاد (MPM)" من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية (OPHI) والمنظمة الإسلامية لصندوق التضامن للتنمية (ISFD) في الفترة ما بين 30 نوفمبر - 6 دجنبر 2015 في داكار في جمهورية السنغال.

لقد تم إطلاق التوقعات الاقتصادية لعام 2015 خلال الدورة الحادية والثلاثون للكومسيك
التاريخ : 23 - 26 نوفمبر 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

أطلق مركز أنقرة تقرير التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2015 خلال الدورة الحادية والثلاثون للكومسيك التي عقدت في اسطنبول خلال الفترة ما بين 23-26 نونبر 2015. وقد قدمت نقاط التقرير الرئيسية من طرف سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، خلال الاجتماع حيث حفزالتقرير وموضوعه المميز حول الاستثمارات المزيد من المناقشات.

اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة
التاريخ : 08 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز أنقرة في اللقاء السادس لفريق عمل الكومسيك حول الزراعة الذي أجري في أنقرة في 8 أكتوبر 2015. وكان موضوع الاجتماع هو: "تعزيز سلاسل القيمة الزراعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي." وقد عقد فريق العمل حول الزراعة مناقشات بخصوص:

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في ساحل العاج
التاريخ : 15 - 17 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : أبيدجان ساحل العاج

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير..

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في توغو
التاريخ : 14 - 16 سبتمبر 2015 مكان الإنعقاد : لومي توغو

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في موريتانيا
التاريخ : 24 - 26 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : نواكشط موريتانيا

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك الفقر. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

دورة تدريبية حول ‘إحصاءات الفقر’ في بوركينا فاسو
التاريخ : 17 - 19 اغسطس 2015 مكان الإنعقاد : واغادوغو بوركينا فاسو

وثيقة الاستراتيجية الخاصة باللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك منذ اعتمادها في 2012 من أجل ستة مجالات رئيسية للتعاون بما في ذلك السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف مشروع "2014-مركز أنقرة-016 لتحسين القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر" الذي نفذ تحت دعم برنامج الكومسيك PCM وتنسيق مركز أنقرة (سيسريك)، إلى بناء القدرات الإحصائية في إحصاءات الفقر والمساهمة بشكل عام في نظم الإحصاء الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك دورات تدريبية على المدى القصير.

الإجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك
التاريخ : 13 - 14 مايو 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة المتابعة الخاصة بالكومسيك خلال يومي 13 و14 مايو 2015 في أنقرة، تركيا، بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين ومصر والكويت وإندونيسيا وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والنيجر). وحضر الاجتماع كل من الأمانة العامة للمنظمة والأجهزة الفرعية المنتمية والمتخصصة التالية (مركز أنقرة  والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة و الزراعة (ICCIA) والاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر (OISA) ومعهد المعايير والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)).

حفل توقيع مشاريع الكومسيك
التاريخ : 30 مارس 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد حفل التوقيع الذي تم تنظيمه من قبل مكتب تنسيق الكومسيك للمشاريع الناجحة في إطار الجولة الثانية لإدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM) في أنقرة يوم 30 مارس 2015. وقد تم الإعلان عن ما مجموعه 17 مشروعا ناجحا تحت PCM الكومسيك، الأداة الرئيسية لتنفيذ استراتيجية الكومسيك الجديدة، في 12 فبراير 2015. وقد قدمت هذه المشاريع من قبل 11 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي وهي أذربيجان والكاميرون وتشاد وغامبيا واندونيسيا وإيران وماليزيا وقطر وسورينام وتركيا وأوغندا واثنين من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك مركز أنقرة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ITFC. وقد وقع السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، على الاتفاقيات التشغيلية والمالية للمشروع الناجح لمركز أنقرة الذي خول الحق في الحصول على منح في إطار إدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM).

الاجتماع الرابع لفريق العمل المعني بالتعاون المالي في الكومسيك
التاريخ : 19 مارس 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز أنقرة في الاجتماع الرابع لفريق العمل المعني بالتعاون المالي في الكومسيك الذي جرى تنظيمه في أنقرة في 19 مارس 2015. وكان موضوع الاجتماع هو: "تحسين الآلية الإشرافية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد عقد فريق العمل المعني بالتعاون المالي مناقشات حول إطار العمل الإشرافي للقطاع المصرفي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وخيارات السياسات لتحسين آليات الإشراف فيه.

الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالفقر للكومسيك
التاريخ : 26 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سيعقد الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالتخفيف من حدة الفقر للكومسيك يوم 26 فبراير 2015 تحت شعار "سياسات التفعيل للفقراء في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وسيتداول فريق العمل في اجتماعه السادس كفاءة سياسات وبرامج التفعيل الحالية التي يجرى تنفيذها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتحديات التي تواجهها في هذا الشأن، وكذلك الخطوات اللازم اتخاذها لإيجاد سياسات تفعيل فعالة.

الاجتماع الخامس لفريق عمل الكومسيك المعني بالنقل والاتصالات
التاريخ : 12 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

لقد شارك مركز أنقرة في الاجتماع الخامس لفريق عمل الكومسيك المعني بالنقل والاتصالات الذي أجري في أنقرة في 12 فبراير 2015. وقد كان موضوع الاجتماع: "تقييم الملكية وبنى الحوكمة وفعاليات الموانئ في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وبالإضافة إلى مركز أنقرة، حضر الاجتماع ممثلون عن 11 دولة من الدول الأعضاء وهي: أفغانستان وغامبيا واندونيسيا وإيران والأردن وماليزيا والمغرب وموزمبيق والمملكة العربية السعودية وسورينام وتركيا. كما حضر الاجتماع أيضا ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومنظمة الجمعية الإسلامية لملاك السفن (OISA) والأونكتاد وشركة خالد بيشو وشركاه المحدودة ومستشاري دروري للشحن وأنظمة النقل هوجيا. وقد عقد فريق العمل المعني بالنقل والاتصالات مداولات حول أحدث الاتجاهات العالمية والإقليمية في قطاع الموانئ والحالة الراهنة للهيكل المؤسسي وإدارة الموانئ في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكفاءة الموانئ في الدول الأعضاء.

الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالسياحة للكومسيك
التاريخ : 05 فبراير 2015 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

سيعقد الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بالسياحة للكومسيك في 5 فبراير 2015 في أنقرة، تركيا حول موضوع "تسهيل السفر لتعزيز التنقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

الاجتماع الثالث لمنتدى OIC/COMCEC المعني بالسياحة في القطاع الخاص
التاريخ : 29 - 30 يناير 2015 مكان الإنعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الثالث لمنتدى السياحة في القطاع الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي/الكومسيك (OIC/COMCEC) في 29-30 يناير 2015 في اسطنبول، تركيا تحت موضوع "العلامات التجارية الدولية وجهات السياحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد حضر الاجتماع ممثلو 16 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل مركز أنقرة من طرف الدكتور جيم تان تان، باحث. وحضر أيضا الاجتماع ممثلون عن مكتب تنسيق الكومسيك وICDT و ICD (مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) والسياحة الدولية للتنمية وTURSAB.