مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية - SESRIC

SESRIC


توقعات منظمة التعاون الإسلامي - الإرشيف

يقوم مركز أنقرة منذ نوفمبر 2007 بإعداد تقارير قصيرة تحت إسم "توقعات منظمة التعاون الإسلامي " حول مختلف مواضيع التنمية الإجتماعية والإقتصادية التي تهم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي . تعرض هذه التقارير التي تستخدم قاعدة البيانات الرئيسية لمركز أنقرة والمعروفة بإسم "البيزند" معلومات إحصائية ودراسات تحليلية حول المواضيع مركز الإهتمام مدعومة الأشكال والرسومات البيانية والجداول. وتتضمن مواضيع هذه التقارير الديموغرافيا والبنية السكانية، حجم وهيكل الإقتصاد، الإدخار والإستثمار، هيكل وإتجاه التجارة، إنتاجية العمل، الصحة، السياحة، النوع الإجتماعي، الأمن الغذائي من بين مواضيع أخرى. وتنشر تقارير توقعات منظمة التعاون الإسلامي المختارة في مجلة التعاون الإقتصادي والتنمية.

إختر العام: 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007

تحديات الشباب الرئيسية في دول منظمة التعاون الإسلامي

يدرس هذا التقرير التحديات التي تواجه الشباب في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت أربع فئات هي: التعليم والعمل والحراك الاجتماعي والاندماج، والصحة العقلية. ويستعرض التقرير الحالة الراهنة لتعليم الشباب والبطالة في دول منظمة التعاون الإسلامي، ويسلط الضوء على بعض القضايا الرئيسية المتصلة بالحراك الاجتماعي والإدماج الاجتماعي والصحة النفسية للشباب، ويقدم بعض التوصيات المتعلقة بالسياسة العامة ذات الصلة. وعموما، هناك بعض المخاوف الخطيرة على نوعية وأهمية التعليم العالي في دول منظمة التعاون الإسلامي من حيث إعداد الشباب لسوق العمل. ومن الواضح أن العثور على وظائف للشباب تتطابق مع مؤهلاتهم ومهاراتهم أصبحت أكثر تعقيدا. ويلاحظ أيضا أن ليس هناك ما يكفي من التقدم في الحراك الاجتماعي ومشاركة الشباب في المجتمع.

وضعية الأطفال في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

يقدم هذا التقرير تحليلا مفصلا وتقييما لوضعية الأطفال في دول منظمة التعاون الإسلامي. ويقيس التقرير أداء دول منظمة التعاون الإسلامي من حيث أربعة أبعاد: صحة الطفل ورفاهه، وتغذية الطفل، والأمن الغذائي، والتعليم الأساسي والتعليم وحماية الأطفال ورعايتهم من خلال تحليل أحدث البيانات المتعلقة بمؤشرات مثل اتجاهات وفيات الأطفال، وانتشار نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة، والالتحاق بالمدارس والحضور وحالات عمل الأطفال وسوء المعاملة. وتظهر نتائج تحليل البيانات أن دول منظمة التعاون الإسلامي، كمجموعة، لا تزال متخلفة عن متوسطات العالم والبلدان النامية غير منظمة التعاون الإسلامي. وعلى وجه الخصوص، ظلت الحالة ضعيفة بشكل كبير في دول منظمة التعاون الإسلامي التي تقع في منطقة جنوب آسيا ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويختتم التقرير بتوصيات بشأن السياسات التي تهدف إلى تعزيز تنفيذ التدخلات على مستوى التعاون الوطني وداخل منظمة التعاون الإسلامي والدولي على حد سواء لتحسين وضعية الأطفال في دول منظمة التعاون الإسلامي.

وضعية المسنين في البلدان الأعضاء فيمنظمة منظمة التعاون الإسلامي

يبرز هذا التقرير بعض قضايا الشيخوخة في البلدان الأعضاء في 

ويحلل التركيبة السكانية، والرفاه الاجتماعي والاقتصادي للسكان المسنين. ويتناول التقرير أيضا المؤسسات الخاصة بالمسنين، ويحلل الاندماج الاجتماعي لكبار السن، ويوفر لمحة عامة عن الآليات الدولية لحقوق الإنسان التي تؤثر على المسنين. ويختتم التقرير ببعض الملاحظات الختامية وتوصيات سياساتية عامة.