استعراض لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2012

التاريخ: 24 مايو 2012

إطلالة على مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر في بلدان منظمة التعاون الإسلامي – 2012 هو العدد الثاني من السلسلة الحديثة لمركز أنقرة حول هذا الموضوع الذي صدر عدده الأول في عام 2011. ووفقا للنهج التحليلي لأسلوبSWOT (القوة والضعف والفرص والمخاطر)، يتم تقديم ملف البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كمجموعة، في مختلف المجالات والقطاعات مقارنة مع مجموعات أخرى من البلدان المتقدمة والبلدان النامية وكذلك مع المتوسط العالمي.

ويشتمل التحليل على معظم البيانات الإحصائية ذات الصلة والمعلومات الأساسية التي من شأنها أن تجعل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أكثر اطلاعا على إمكانياتها الكبيرة، والاحتياجات الملحة والتحديات المستقبلية من أجل تحديد أولويات مجالات التعاون الفعال وتسهيل خطط التكامل السليمة. في هذا الصدد، تعتبر بمثابة خارطة طريق حاسمة لتخطيط استراتيجي أفضل ولوضع السياسات على مستوى المنظمة وذلك لتحقيق أعلى المستويات من الرفاهية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

من خلال تسليط الضوء على نقاط القوة والفرص المتاحة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فإن هذا التقرير يهدف إلى المساهمة في الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة نحو مواصلة التناسب الأنجع بين نقاط القوة والفرص التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق مزيد من النمو والتنمية. وللحد من ضعف البلدان الأعضاء في المنظمة، فإنه يشير أيضا إلى نقاط الضعف الرئيسية التي يجب التغلب عليها، فضلا عن المخاطر المحتملة التي قد تواجهها في المستقبل.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

إطلالة على مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر في بلدان منظمة التعاون الإسلامي - 2012 (الإنجليزية)