استعراض لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2020

التاريخ: 31 يناير 2022

أصدر سيسرك نسخة 2020 من تقريره "استعراض لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". ويعرض التقرير بعض المؤشرات الإحصائية الاجتماعية والاقتصادية، بناء على أحدث البيانات المتاحة، التي تعكس أداء مجموعة بلدان منظمة التعاون الإسلامي والإمكانيات التي تتمتع بها من حيث نقاط قوتها وضعفها والفرص التي أمامها والمخاطر القائمة.

ويوظف التقرير، المعزز بمؤشرات جديدة، منهجية التحليل الرباعي (SWOT - نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر) لعرض لمحة موجزة عن أبرز مكامن القوة التي تتمتع بها مجموعة بلدان منظمة التعاون الإسلامي ونقاط ضعفها والفرص القائمة أمامها فضلا عن المخاطر التي تواجهها في مختلف المجالات. ويعكس إصدار 2020 لتقرير "استعراض نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" وضع مجموعة بلدان المنظمة في أربعة أقسام رئيسية تشمل نصوصا تفسيرية ميسرة للفهم مرفوقة برسومات بيانية واضحة.

يشير التقرير إلى أن أبرز نقاط القوة التي تتمتع بها مجموعة بلدان المنظمة تتمثل في ارتفاع معدل فئة الشباب من السكان، واستئثارها بحصة كبيرة من إجمالي احتياطيات النفط الخام والغاز الطبيعي في العالم، وتحكمها في 6 من أصل 8 نقاط اختناق بحرية رئيسية في العالم. كما أن الاتجاهات المتزايدة في التحويلات الشخصية وأصول قطاع المالية الإسلامية والتجارة فيما بين بلدان المنظمة وتنويع منتجات التصدير من بين أبرز الفرص المتاحة أمام بلدان المنظمة التي من شأنها أن توظف على نحو جيد للنهوض بالنمو الاقتصادي وتعزيز التنمية.

وبالمقابل، تتجسد بعض أبرز نقاط الضعف لبدان المنظمة في تدني معدلات القيد بالمدارس، وارتفاع معدلات وفيات الأطفال، ونقص استخدام القوى العاملة، وتدني معدلات نمو السنوية لإنتاجية العمالة، وضعف التمويل للتقدم العلمي، وعدم كفاية البنية التحتية المادية والرقمية. وتبرز العوامل المتمثلة في ارتفاع الدين الخارجي، وندرة المياه وضعف مستوى الوصول لموارد المياه ومرافق الصرف الصحي المحسنة، والوتيرة السريعة لاجتثاث الغابات، وانعدام الأمن الغذائي، والتوسع الحضري غير المستدام، والكوارث الطبيعية والناجمة منها عن الأنشطة البشرية كأبرز المخاطر التي تشكل تحديات عويصة في مجموعة بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي يستلزم اتخاذ تدابير مضادة عاجلة.

وبعرض نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر من خلال مقارنة أرقام بلدان المنظمة بمتوسطات البلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة والبلدان المتقدمة والعالم، يعد هذا التقرير بمثابة مادة مرجعية من شأنها المساهمة في عمليات التخطيط الاستراتيجي وصنع السياسات على مستوى المنظمة.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت