وضع المسنين في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2023

التاريخ: 05 يونيو 2023

أعلن سيسرك عن إصدار 2023 من تقريره حول "وضع المسنين في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال أشغال الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري المعني بالتنمية الاجتماعية الذي احتضنته القاهرة، جمهورية مصر العربية، خلال فترة 05-06 يونيو 2023. وقدمت أبرز نقاط التقرير خلال المؤتمر معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك.

ويقدم التقرير تحليلا شاملا للوضع الراهن فضلا عن الاحتياجات الخاصة للمسنين وأوجه الضعف لديهم ويناقش تمكين بيئة داعمة لهم، كما يسلط هذا التقرير الضوء على أفضل الممارسات والمبادرات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي ويقدم رؤى وتوصيات متعلقة بالسياسات موجهة لصناع السياسات. وتبين النتائج الرئيسية للتقرير أن زيادة متوسط العمر المتوقع وتراجع مستويات الخصوبة من العوامل المساهمة في الزيادة المطردة لأعداد المسنين في بلدان المنظمة، إذ ارتفعت نسبة كبار السن من مجموع السكان من 3.6% في 1990 إلى 4.8% في 2021، ويتوقع أن تبلغ هذه النسبة 9.5% في 2050. غير أن بلدان المنظمة لا تزال بلدانا فتية حيث سجلت حصة أقل نسبيا من حيث عدد المسنين في مجموع سكانها بالمقارنة مع المتوسط العالمي (9.6%) ومتوسط البلدان المتقدمة (20%) في 2021. ويجسد هذا الوضع فرصة ثمينة لبلدان المنظمة وجب عليها تسخيرها استعدادا للأوقات التي قد تشكل فيها فئة المسنين من السكان عبئا إضافيا على فئة السكان الذين هم في سن العمل في المستقبل.

ويشمل التقرير كذلك أمثلة ناجحة لبلدان منظمة التعاون الإسلامي في وضع السياسات واتخاد مبادرات لتحسين رفاه المسنين كما يبرز أهمية تعزيز التعاون داخل المنظمة في هذا المجال من خلال تيسير تبادل الخبرات والقدرات فيما بين البلدان الأعضاء. وفي الختام، يعرض التقرير مجموعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات التي من شأن صانعي السياسات أن يسترشدوا بها في بلدان المنظمة في عملية صياغة سياسات واستحداث تدخّلات تستهدف كبار السن في بلدانهم.

  النسخة الإلكترونية على الإنترنت