الإنتاج والتجارة في المجال الزراعي: أوجه التكامل بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

التاريخ: 02 أكتوبر 2023

بناء على طلب المؤتمر الوزاري الثامن حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية (MCFSAD)، عمد كل من سيسرك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) إلى إعداد دراسة بحثية تحليلية مشتركة لتحديد أوجه التكامل بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجالات الموارد الزراعية والإنتاج والتجارة في مجال الأغذية. وقُدم التقرير، الذي يحمل عنوان "الإنتاج والتجارة في المجال الزراعي: أوجه التكامل بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، خلال المؤتمر الوزاري التاسع حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية الذي عقد في الدوحة، قطر خلال يومي 1 و 2 أكتوبر 2023. وتتماشى الدراسة البحثية أيضا مع برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025 الذي يولي الأولوية للإنتاجية الزراعية ضمن أبرز أهداف التنمية بالنسبة للبلدان الأعضاء ويسعى لتعزيز النمو الاقتصادي وتقليص معدلات الفقر والنهوض بمستوى رفاهية سكانها.

ومن المسلم به أن الزراعة لما يكتسيه من أهمية تلعب دورا حيويا في الاقتصاد، كما أنها تلعب دورا فعالا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 2 بشأن القضاء على الجوع بحلول عام 2030. وفي هذا الصدد، يستعرض التقرير السبل الممكنة لتعزيز الأمن الغذائي وخفض مستوى الاعتماد على الاستيراد، وذلك من خلال التوظيف الأمثل للموارد الزراعية المتاحة وزيادة الإنتاج الغذائي والنهوض بقطاع الصناعات الزراعية والغذائية. كما يستعرض الفرص الممكنة للتجارة فيما بين بلدان المنظمة في المنتجات الزراعية والغذائية باعتباره عاملا مهما لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية.

ويبرز التقرير كذلك حجم الإمكانات التي يزخر بها قطاع الصناعات الزراعية والغذائية، الذي يساهم على نحو كبير في النمو الاقتصادي العالمي، لا سيما في البلدان النامية. ويسلط الضوء أيضا على ما تتمتع به بلدان منظمة التعاون الإسلامي من مزايا وإمكانات وأوجه تكامل ممكنة فيما بينها في الإنتاج والتجارة في المجال الزراعي.

ويخلص التقرير إلى أن هناك بلدان المنظمة تتمتع بإمكانات هائلة للتعاون وتسخير جهودها في سبيل تعزيز الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية. وفي هذا الإطار، يقترح التقرير ثلاثة عشر مجالا للتعاون بين البلدان الأعضاء، وتندرج ضمن أربعة مواضيع متداخلة فيما بينها: المالية، والأبحاث والخدمات الإرشادية، والحوكمة، والتنمية الريفية وتحسين جودة الموارد.

النسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت