الإجتماع الثالث للمجموعة الأساسية لتصنيف الجامعات في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 21 - 22 فبراير 2008
مكان الانعقاد: طهران إيران

Iran - Tehranإنعقد الإجتماع الثالث للمجموعة الأساسية لتصنيف الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة الإيرانية طهران في الفترة 21-22 فبراير 2008م. وقد حضر كل من السيد حسين حاكان اريتلي والسيد أسعد باكيملي هذا الإجتماع ممثلان لمركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة). هدف الإجتماع إلى مراجعة ودراسة التقدم الذي أحرز حتى ذلك الوقت في عملية تصنيف الجامعات والإنتهاء من مهام الفترة التي تسبق الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي انعقدت لاحقا في العاصمة السنغالية داكار في الفترة 13-14 مارس 2008م. أُستهل الإجتماع بكلمة إفتتاحية قدمها الدكتور حسين محمدي دوستدار، رئيس المركز الدولي للدراسات والتعاون، وزارة العلم والبحث والتكنولوجيا. وكما كانت هنالك كلمة ترحيب قدمها البروفسور منصور كابقنيان نائب وزير العلم والبحث والتكنولوجيا بجمهورية إيران الإسلامية، علاوة على رسالة الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي تلاها السفير علي أكبر صالحي، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للعلم والتكنولوجيا.

أجاز الإجتماع، الذي ترأسه السفير علي أكبر صالحي، أجندة عمله وواصل بالعروض التي قدمها كل من السيد أسعد باكيملي، باحث بمركز أنقرة، والبروفسور أ. ميمارياني، مدير معهد البحث والتخطيط بالتعليم العالي بجمهورية إيران الإسلامية. وفي عرضه قدم السيد باكيملي ملخصا لما تم إنجازه حتى الان من قبل مركز أنقرة فيما يتعلق بتصنيف الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وكما أنه شاطر المشاركين في الإجتماع المعلومات التي توصل إليهاالمركز خلال مسيرة التصنيف، مع تركيز خاص على المشاكل المتعلقة بعملية جمع البيانات ومراحل التصنيف. واختتم السيد أسعد حديثه بإقتراح بعض الخطوات التي يمكن إتباعها للتغلب على هذه العقبات. وقدم البرفسور ميمارياني خبرة معهد البحث والتخطيط بالتعليم العالي في عملية تصنيف الجامعات الإيرانية بإستخدام برمجة إلكترونية تم تطويرها تمشيا مع المعايير المجازة والخطوات والآليات المرتبطة بهدف تصنيف الجامعات في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

ومن الناحية الأخرى قدم د. حسن الدين عزيز عرضا تنويريا حول تأمين الجودة في التعليم العالي. وكلف الإجتماع د. حسن الدين بتقديم هذه المعلومات في إطار فعاليات العلم والتكنولوجيا التي ستجرى على هامش الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي وأن يعد لاحقا وثيقة شاملة حول آليات تأمين الجودة بالتعليم العالي من أجل مصلحة الدول الأعضاء.

وكما درس الإجتماع واستعرض الشروط المرجعية للمكتب التنسيقي لتصنيف الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تحت رعاية معهد البحث والتخطيط بالتعليم العالي بصفته الجهة التي تتولى أمانة المجموعة الأساسية.

وقرر الإجتماع أن يتم تقديم تقرير حول تنفيذ عملية تصنيف الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي.