المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
التاريخ : 18 - 19 ديسمبر 2014
مكان الانعقاد: الرباط المغرب

عقد المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي (ICMHESR-7) خلال فترة 18-19 ديسمبر 2014 في الرباط بالمملكة المغربية. وقد شهد المؤتمر، الذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، حضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي ومسؤولين رفيعي المستوى في الميدان في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكذلك ممثلين عن منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات دولية أخرى لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي في الدول الأعضاء. وقد مثل مركز أنقرة في هذا المؤتمر السيد حسين هاكان إريتلي، مدير قسم الإحصاء والمعلومات.

وقد ساهم مركز أنقرة في هذا المؤتمر السابع بتقريره الأخير حول التعليم والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2014، بحيث أطلع السيد إريتلي المشاركين على أهم نتائج التقرير. وسلط الضوء على الحقائق والأرقام الهامة حول الوضع الحالي للتعليم والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في المنظمة مثل معدلات المشاركة في مختلف مستويات التعليم (الابتدائي والثانوي والعالي) ومعدلات الإكمال والموارد التعليمية والحراك الطلابي الداخل والخارج عدد الباحثين والإنفاق على البحث والتنمية وبراءات الاختراع والمنشورات العلمية والابتكار وصادرات التكنولوجيا العالية.

كما عرف المؤتمر أيضا ( إطلاق التقرير النهائي لمشروع "أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار (AIWSI)") وتتجلى أهداف المشروع، الذي أثنت عليه الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي عقد في أذربيجان في أكتوبر 2008، في تقديم نظرة نافذة على العلم والابتكار المرتكز على العلم في أرجاء العالم الإسلامي، وتقييم مستقل وموثوق حول الكيفية التي تتغير بها هذه الكفاءات، وتحليل الفرص والعوائق التي تحول دون تحقيق مزيد من التقدم في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ومنذ إطلاق المشروع تم إعداد ونشر خمس دراسات حالة قطرية. ويسير المشروع بالتشارك كل من مركز أنقرة والجمعية الملكية بالتعاون مع الشركاء الدوليين المتمثلين في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومؤسسة قطر (QF) واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة التعاون الإسلامي (COMSTECH) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO) .المجلس الثقافي البريطاني وNature ومركز بحوث التنمية الدولية (IDRC) ومركز تطوير التكنولوجيا الصناعية (CDTI). في هذه المناسبة، عرض النتائج التي توصل إليها التقرير النهائي كل من السيد إريتلي، نيابة عن مركز أنقرة، والدكتور جولي ماكستون، المدير التنفيذي، بالنيابة عن الجمعية الملكية.

وعلاوة على ذلك، فقد بحث المؤتمر أيضا تقريرا متعلق بتنفيذ وثيقة حول "مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) للجامعات في الدول الإسلامية" ومشروع المبادئ التوجيهية "نحو بناء اقتصادات المعرفة في الدول الأعضاء في الإيسيسكو". واطلع المشاركون أيضا على مشروع "برنامج تفاهم لتبادل الطلاب والأساتذة والباحثين بين الجامعات في الدول الأعضاء"، وأيضا مشروع اقتراح بشأن إنشاء "الجهود التعاونية لمنظمة التعاون الإسلامي في تعليم التسويق وريادة المشروعات (OIC-CECE)" . وفي الجلسة الختامية، اعتمد المؤتمر إعلان الرباط حول تطوير نظام التعليم العالي البحث العلمي في العالم الإسلامي.

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.isesco.org.ma.

الوثائق

  • مذكرة (انجليزية)
  • تقرير مركز أنقرة "التعليم والتنمية العلمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2014" (انجليزية)
  • التقرير النهائي لمشروع "أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار (AIWSI)" (انجليزية)