المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة
التاريخ : 29 يونيو - 02 يوليو 2008
مكان الانعقاد: دمشق سوريا

Umayyad Mosque, Damascusإنعقد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة في مدينة دمشق بالجمهورية العربية السورية في الفترة من 29 يونيو-2 يوليو 2008م. وسبق الإجتماع إجتماع لكبار الموظفين في الفترة 29-30 يونيو 2008م. حضر المؤتمر ممثلون عن 32 بلد عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربية للسياحة، المؤسسة الإيرانية للإرث الثقافي، منظمة الحرف اليدوية والسياحة، الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية. الأستاذ نبيل دبور، الخبير الأول ورئيس دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة، مثل مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

وبعد إجازة الأجندة وبرنامج العمل، قام كبار الموظفون بدراسة وتقييم التقدم الذي تحقق بما يتعلق بتنفيذ قرارات المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء السياحة الذي إنعقد في باكو في الفترة من 9-12 سبتمبر 2006م. وكما وضعوا تحت الدراسة والتقييم جملة من المواضيع المشتركة التي تهم البلدان الأعضاء والهادفة إلى تطوير تعاونها في مجال السياحة.

وفي هذا الإجتماع قدم ممثلو الجمهورية إيران الإسلامية، ووجمهورية إندونيسيا وكاليزيا عروضهم التي أعدوها للمؤتمر حول ثلاثة مواضيع رئيسية – البحث والتدريب في مجال السياحة، تسهيل السياحة والتسويق السياحي على التوالي. ومن جهة أخرى، قدم ممثلو مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة عروضهم حول التقارير المرجعية التي أعدوها للمؤتمر. إلى جانب ذلك، قدم ممثلو بنغلاديش، والسنغال، وتركيا، وسوريا، وفلسطين، وماليزيا ومصر عروضا تتعلق بالنشاط السياحي في بلدانهم.

وتحدث الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، أمام إجتماع كبار الموظفين حول نشاط مركز أنقرة في مجالات الإحصاء، والبحث والتدريب المتصلة بقطاع السياحة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وبالتحديد أشار المدير العام لمركز أنقرة إلى الإصدارة الأخيرة من التقرير الذي يحمل عنوان "السياحة الدولية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات"، والذي أعد مؤخرا من قبل المركز في نسق جديد. وكما تطرق أيضا إلى ورشة العمل التدريبية حول إحصاءات السياحة التي نظمت أخيرا من جانب المركز في مدينة أنقرة في الفترة من 16-18 يونيو 2008م، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية تركيا، والمعهد التركي للإحصاء ومنظمة السياحة العالمية.

ومن ثم قدم السيد نبيل دبور، الخبير الأول ومدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة بمركز أنقرة، التقرير الذي يحمل إسم "السياحة الدولية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات". ويقيَّم هذا التقرير أداء السياحة الدولية ودورها الإقتصادي في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وإستخدم التقرير المؤشرات التقليدية عند قياسه للسياحة الدولية (أي عدد السياح الدوليون القادمون وعوائد السياحة الدولية). ويقدم التحليل الذي تضمنه التقرير الموقف على المستويين القطري والإقليمي لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وكما يلقى التقرير الضوء على بعض المواضيع والمشاكل المتصلة بالتعاون والتنمية السياحية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي ويقدم جملة من التوصيات المناسبة كخطوط سياسية عامة أريد شد إنتباه البلدان الأعضاء إليها.

وخلال الإجتماع درس كبار الموظفون الخطة الإستراتيجية لتنمية السياحة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي وضعها الإجتماع الثاني لمجموعة الخبراء المعني بالتنمة السياحية والمنعقد في إسطنبول في مايو 2007م. أجاز الإجتماع الخطة موضع الإهتمام بعد إجراء بعض التعديلات عليها وتغيير إسمها ليصبح "إطار التنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي". وكما أجاز الإجتماع أيضا القرار الأولي حول التنمية السياحية إلى جانب إجازتهم مسودة أجندة عمل وبرنامج الجلسات الوزارية للمؤتمر السادس لوزراء السياحة.

وعقب إجازة الأجندة وبرنامج العمل تناول وزراء السياحة بالتداول وأجازوا التقرير الذي قدمه كبار الموظفين و إطار التنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والقرار الأولي حول التنمية السياحية. وكما تحدث عدد من ممثلي البلدان الأعضاء في جلسة المداولات العامة التي أخذ المؤتمر فيها علما بعدد من المواضيع والمقترحات التي قدمت خلال مناقشة طرق وسبل تعزيز التعاون بين بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا المجال الإقتصادي والإجتماعي الحيوي. ورحب الوزراء أيضا بالعرض الذي قدمته حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإستضافة الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في عام 2010 بإيران.

وفي قرارهم حول التنمية السياحية أفصح الوزراء عن شكرهم لمركز أنقرة لمشاركته القيمة في دورات المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة وفي مختلف إجتماعات مجموعة خبراء منظمة المؤتمر الإسلامي والسمنارات التي تناولت موضوع السياحة وعهدوا إليه مهمة متابعة ما يستجد من تطورات في هذا القطاع والتقرير حول ذلك إلى دورتهم السابقة.

للمزيد...‏