الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 13 - 14 مايو 2009
مكان الانعقاد: اسطنبول تركيا

Dr. Savaş Alpay, Director General, SESRICانعقد الإجتماع الأول لمؤسسات التنمية والتعاون بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في إسـطنبول في يومي 13-14 مايو 2009. نظم الإجتماع كل من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (تيكا) بمشاركة وزراء من اربعة دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلين من 11 دولة من الدول الأعضاء وممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية ومركز أنقرة والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية.

أفتتح الإجتماع بكلمات ألقاها كل من سعادته موسي كولاكلي كايا، رئيس والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية، وسعادته د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة ومعاليه الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومعالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومعالي الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي بدولة قــطر، ومعالي محمد عباسي، وزير التعاون بجمهورية ايران الإسلامية، ومعالي عصاف أحمد علي سردار، الوزير الفدرالي للجنة التخطيط بجمهورية باكستان الإسلامية ومعالي فاروق جليك، وزير الدولة بجمهورية تركيا.

وترأس معالي جودت يلماز، وزير الدولة بجمهورية تركيان الجلسة الأولى للإجتماع بعنوان "التعاون التنموي في إطار التحديات الدولية المستجدة." قدم كل من معالي محمد عباسي، وزير التعاون بجمهورية ايران الإسلامية، ومعالي عصاف أحمد علي سردار، الوزير الفدرالي للجنة التخطيط بجمهورية باكستان الإسلامية والسيد بشير عمر فضل الله، المستشار السياسي بالبنك الإسلامي للتنمية كلمات في هذه الجلسة. وفي النقاش الذي تلى هذه الكلمات قدم جميع المشاركون تعليقات وخبرات قيِّمة حول موضوع الجلسة.

ومن ثم تحدث ممثلو دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وماليزيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي في الجلسة الثانية التي ترأسها د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والتي كانت بعنوان "التعاون التنموي في إطار برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وفي كلمته أفاد ممثل منظمة المؤتمر الإسلامي المجتمعين حول برامج المعونات الطارئة التي قامت بها الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي جلسة أخرى ناقش المشاركون مسودة إعلان إسطنبول، حيث أفادوا بتعليقاتهم ووجهات نظرهم حول مضمون الإعلان. وفي هذه الجلسة خلص المشاركون وأجازوا إعلان إسـطنبول.

ودارت الجلسة الثالثة والأخيرة للإجتماع برئاسة سعادة موسى كولاكلي كايا، رئيس الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية، حول موضوع "فعالية المعونات: تكاتف الأيادي من أجل الفاعلية والنوعية." وحول الموضع قدم ممثلا كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية حدثا قيما دار حول الموضوع. وخلال هذه الجلسة قدم ممثل إندونيسيا عرضا بعنوان "التعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي" وذو علاقة بالنشاطات التعاونية بين اندونيسيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي الختام عبر المشاركون وممثلو الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي عن عميق تقديرهم وعرفانهم للمنظمين وأفادوا بأنَّ الإجتماع كان خطوة جيدة تمكن من الوصل إلى العديد من النتائج المثمرة في مسيرة منظمة المؤتمر الإسلامي في التنمية الإجتماعية – الإقتصادية.

العروض:

الكلمات: