تم تكليف سيسرك بمهمة إعداد ووضع الصيغة النهائية لخطة عمل منظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب
التاريخ : 03 أكتوبر 2019
مكان الانعقاد: جدة السعودية

اعتمدت الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة، التي انعقدت في 17-19 أبريل 2018، في باكو، جمهورية أذربيجان، وثيقة استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب. وقد أقرتها الدورة الخامسة والأربعون لمجلس وزراء الخارجية التي عقدت يومي 5-6 مايو 2018 في دكا، جمهورية بنغلاديش الشعبية. مما يمثل مرحلة هامة للشباب الذين يعيشون في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث تحدد وثيقة الاستراتيجية التحديات الرئيسية التي يواجهها الشباب، وتقدم إجراءات سياسية بالإضافة إلى آليات لمواجهة هذه التحديات بطريقة منهجية ومنسقة. وكما هو مذكور في قسم "سبل المضي قدما" من استراتيجية الشباب، فإن التنفيذ الناجح ممكن فقط من خلال إعداد خطة عمل شاملة وإدخال الاستراتيجية حيز التنفيذ. ومع ذلك، يتطلب هذا التنسيق الوثيق فيما بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة بما في ذلك منتدى الشباب الإسلامي للحوار والتعاون وسيسرك والبنك الإسلامي للتنمية والإيسيسكو والاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي والاتحاد الدولي للكشافة الإسلامية والتمويل الاجتماعي الإسلامي تحت إشراف وقيادة الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

تمشيا مع الحدود الموضوعة في استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب، أعد سيسرك مشروع خطة العمل وقدمها إلى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. كما قامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بتعميم مشروع خطة العمل على مؤسساتها ذات الصلة والدول الأعضاء للتعليق عليها ومساهماتها.

وفقا للتطورات المذكورة أعلاه، عُقد اجتماع مفتوح العضوية للجنة التوجيهية للشباب والرياضة لوضع اللمسات الأخيرة على خطة العمل التي أعدها سيسرك لتنفيذ استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب في 3 أكتوبر 2019 بمقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية. وتمت دعوة سيسرك لتقديم خطة العمل المعنية بالشباب إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة.

وشرع السيد كان ناملي، باحث اجتماعي في سيسرك، في تقديم عرضه حول خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب من خلال تقديم تحيات المدير العام لسيسرك سعادة السيد نبيل دبور نيابة عنه. ثم شكر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على تنظيم هذا الحدث الهام. وبدأ السيد ناملي بتقديم إحصاءات مهمة ونظرة عامة عن وضع الشباب في جميع أنحاء منظمة التعاون الإسلامي، والتي لفتت انتباه المشاركين. وبعد تقديم ملخص الاستراتيجية، شرع في مناقشة تفاصيل وشكل وهيكل ومحتوى خطة العمل، وناقش ممثل سيسرك في نقاط مختلفة خلال عرضه تقارير وأنشطة سيسرك المتعلقة بالشباب. وشمل هذا تقرير وضع الشباب والبرامج التدريبية التي عقدها سيسرك.

بعد انتهاء عرض سيسرك، تم فتح المجال أمام الدول الأعضاء للتعليق وتقديم ملاحظاتهم على خطة العمل. فطلبت مختلف هذه الدول توضيحات كما أدلت بتعليقات حول الأقسام المختلفة لخطة العمل المذكورة، وتم تسجيل تعليقاتها وشواغلها وملاحظاتها لإدراجها في خطة العمل المعنية بالشباب بعد طلب رسمي من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

كان الاجتماع المفتوح العضوية الذي عقدته اللجنة التوجيهية للشباب والرياضة لوضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل تنفيذ استراتيجية الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي مفيدة لسيسرك لأنها كانت فرصة لمناقشة وتحسين هذه الخطة التي وضعها. أتاحت التعليقات والملاحظات القيمة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لسيسرك أن يفهم بشكل جيد حاجة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما وفر الاجتماع منبرا وفرصة لسيسرك لتقديم خطة عمل الشباب التي أعدها. وفيما يتعلق بتمثيل سيسرك، فقد كان اجتماعا مهما لسيسرك لعرض خطة العمل المعنية بالشباب والمساهمة من خلال خبرته في هذا المجال. وكانت أيضا فرصة بارزة لتسليط الضوء على التقارير والأنشطة المختلفة التي شارك فيها سيسرك فيما يتعلق بالشباب.

وفي نهاية الاجتماع، طلب ممثل الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن يرسل سيسرك جميع تعليقات الدول الأعضاء في المنظمة إلى الأمانة العامة لإدراجها في تقرير الاجتماع، وعلاوة على ذلك، فقد طلبت منه وضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي المعنية بالشباب من خلال دمج التعليقات وردود الفعل من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأوضح السيد كان ناملي استعداد المركز لوضع اللمسات الأخيرة، وطلب من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تسليم هذا الطلب بشكل رسمي إلى المدير العام لسيسرك. بعد الانتهاء من وضع خطة العمل هذه لتنفيذ الاستراتيجية المذكورة من قبل سيسرك، سيتم تقديم الوثيقة إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة في الربع الأول من عام 2020.