الإجتماع التنسيقي الرابع لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 07 - 08 ابريل 2009
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 7 أبريل 2009 الإجتماع التنسيقي الرابع للأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وقد حضر الاجتماع الأمانة العامة للمنظمة، والأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية للمنظمة، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك)، واللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك)، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك)، إضافة إلى ممثلين عن كل من أوغندا وسوريا. وقد تركزت أجندة الاجتماع على الأوراق المتعلقة بتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى التحضيرات المتعلقة بالاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد معالي الأمين العام للمنظمة، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، على أهمية برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي ودعا إلى التفاعل الأفضل بين مؤسسات المنظمة لزيادة فعالية عملهم من أجل تحقيق نجاح فعال في تنفيذ البرنامج في الفترة الزمنية المرسومة له. كما أشار معاليه إلى أهمية الاجتماع مع مؤسسات المنظمة لمناقشة التطورات الخاصة بتطبيق بنود برنامج العمل العشري للمنظمة مما يعطي الفرصة لتثبيت المرحلة التي قطعتها مؤسسات المنظمة في هذا المجال بهدف تقييم النتائج وتحسينها.

وخلال اجتماعاتهم في مارس 2006 و2007 و2008، درست الأجهزة المتفرعة والمتخصصة والمنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي بنود برنامج العمل العشري للمنظمة واقتسمت فيما بينها تلك المتعلقة بنشاطاتها بهدف الإسراع بتنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة. وقام فريق العمل في اجتماعه الأول بالتركيز على ضرورة تطبيق قرار القمة الإسلامية الذي ينص على أن تتبرع البلدان الأعضاء في المنظمة بنسبة 0.02% من دخلها القومي لإنشاء صندوق دعم العلوم والتكنولوجيا وأن توافق البلدان الأعضاء كذلك على مقترح البنك الإسلامي للتنمية بتخصيص نسبة 10% لإعانة البلدان الأعضاء في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما تم كذلك التركيز على مواضيع أخرى ذات أهمية تتعلق بالقضايا والمشروعات الاجتماعية والثقافية والمتعلقة كذلك ببرنامج العمل العشري للمنظمة.

كما قام فريق العمل في اجتماعه الثاني بالتأكيد على أهمية زيادة التجارة البينية بين البلدان الأعضاء في المنظمة وذلك في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية. وفي هذا السياق، أوصى فريق العمل البلدان الأعضاء بالإسراع في التوقيع والمصادقة على الاتفاقات ذات العلاقة وخصوصا بروتوكول مشروع التعريفة التفضيلية لنظام التجارة التفضيلية في منظمة المؤتمر الإسلامي (بريتاس)، وزيادة الجهد في تفعيل القطاع الخاص، وإعطاء المزيد من الأولوية لتطوير البنية التحتية، وإنشاء آلية محددة لتسهيل التجارة. إضافة إلى ذلك، قام مركز أنقرة بتقديم شرح مختصر حول نشاطاته ذات العلاقة مثل قيامه بعقد اجتماع مؤسسات التنمية والتعاون في البلدان الأعضاء بالمنظمة بهدف التوصل إلى خطوات ملموسة في محاربة الفقر في البلدان الأعضاء. كما تم تقديم شرح مختصر حول بعض الدراسات التي يقوم بها المركز مثل "أوجه التحديات والصعوبات التي تواجه البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعليم" و"النظام الصحي والصرف في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" وبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب" وأخيرا، برنامج ابن سينا لبناء القدرات في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال الصحة والذي سوف يتم اطلاقه قريبا بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقد تم الاجتماع بنجاح حيث حصلت مؤسسات المنظمة على فرصة قيمة لتثبيت المرحلة التي قطعتها مؤسسات المنظمة في مجال تنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة بهدف تقييم النتائج وتحسينها. كما تبادل المشاركون وجهات النظر واتفقوا على بعض التوصيات تهدف إلى التنظيم الأفضل في مجال تنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة. كما طلبوا من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي رفع تقارير منتظمة إلى الأمانة العامة حول الخطوات والفعاليات المتعلقة بتنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة.