دورة تدريبية حول ’وضع المعايير والمؤهلات المهنية ومواد تقييم المهارات‘
التاريخ : 30 يونيو - 07 يوليو 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "وضع المعايير والمؤهلات المهنية ومواد تقييم المهارات" في فترة 30 يونيو- 07 يوليو 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين التونسي لصالح 103 خبير ومدير تنفيذي من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 21 دولة عضو في المنظمة.

في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية، أكد السيد فادي فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، أهمية المعايير المهنية ومعايير التدريب والتقييمات ذات الصلة لتنمية رأس المال البشري. كما تطرق إلى المساهمة الكبيرة للمعايير المهنية في تصميم برامج تعليم وتدريب مهني عالية الجودة من خلال إرساء روابط مباشرة مع احتياجات أماكن العمل والاقتصاد ككل. واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى جهات التنسيق الوطنية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب على مشاركتها النشطة وتعاونها مع سيسرك من أجل تحقيق أهداف خارطة الطريق الاستراتيجية للمنظمة لفترة 2020-2025.

وفي كلمتها الترحيبية، أوضحت سعادة السيدة سناء درمول، المديرة العامة للمركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين التونسي، أن مركزها، الذي يعتبر هيئة عامة غير إدارية أنشئت عام 1993، يهدف إلى تنمية مهارات مقدمي التدريب، وإجراء الدراسات والبحوث، وبوجه خاص البحوث التعليمية، ووضع معايير لمختلف أنواع الشهادات. وشددت أيضا على أن مركزهم يضم في حافظته ثلاثين معيارا تغطي عدة قطاعات من النشاط الاقتصادي، وأبرزت أن المشاركين في هذه الدورة سوف يطوِّرون فهما لكيفية وضع هذه المعايير وكيفية إحداث آثار إيجابية على تنمية رأس المال البشري ونتائج سوق العمل في تونس.

وقد تمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في تقديم لمحة عامة حول مفاهيم وممارسات تطوير المعايير المهنية وكذلك استخدام المعايير المهنية في تصميم المؤهلات المهنية وبرامج التعليم والتدريب الفني والمهني. كما ركزت على المواد والمبادئ التوجيهية والتقنيات المستخدمة في تقييم المؤهلات والمهارات المهنية.

ولقد تم إجراء هذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور