سعادة السيد نبيل دبور يلقي كلمة في فعاليات المؤتمر الدولي حول ’أفضل الممارسات لبناء نظم غذائية مستدامة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 14 يوليو 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا-المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، نور سلطان كازخستان

نظمت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) المؤتمر الدولي حول "أفضل الممارسات لبناء نظم غذائية مستدامة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك بتاريخ 14 يوليو 2021 على منصة لعقد الاجتماعات افتراضيا. وجاء تنظيم هذا المؤتمر كجزء من الحوار الأقاليمي بشأن التعاون فيما بين بلدان الجنوب، المنظم على هامش قمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية لعام 2021. وقد حضر المؤتمر مفوضون رفيعو المستوى من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة وعدد من المنظمات الدولية. وشارك سيسرك في فعاليات المؤتمر من خلال وفد ترأسه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام، وضم كلا من السيد مزهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، والدكتور فهمان فتح الرحمن، باحث في سيسرك.

وانطلقت أشغال المؤتمر بالكلمات الافتتاحية التي ألقاها كل من الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي، سعادة الدكتور أحمد سينغيندو، ونائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بقمة الأمم المتحدة بشأن النظم الغذائية، السيد مارتن فريك، وعدد من وزراء الزراعة من مجموعة من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأعرب الممثلون رفيعو المستوى من خلال كلماتهم عن تقديرهم للطريقة التي اضطلعت بها المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بالاختصاصات الموكلة إليها وأكدوا على التزامهم بالعمل المشترك على أساس التعاون. كما شددوا على الخطورة المتزايدة للتحدي المتعلق بالأمن الغذائي وأكدوا على الحاجة إلى التغيير في سبل  إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والتمويل الخلاق لبناء نظام غذائي مستدام في جميع أنحاء منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وجرت أطوار المؤتمر من خلال أربع جلسات غطت مجموعة من المواضيع وشارك فيها مجموعة من الخبراء من المستوى العالي من عدد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها والمنظمات الدولية ذات الصلة. وألقى سعادة السيد نبيل دبور كلمته خلال الجلسة الرابعة حول تعزيز التنمية الزراعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأطلع السيد دبور المشاركين في المؤتمر من خلال كلمته على البرامج والأنشطة التي يضطلع بها سيسرك في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي في إطار مجالات اختصاصه الثلاثة: الإحصاءات والأبحاث والتدريب. كما شدد السيد دبور على أهمية التعاون فيما بين بلدان المنظمة من أجل تعزيز التنمية الزراعية، وأكد على استعداد سيسرك للمساهمة في الجهود التي تبذلها بالبلدان الأعضاء في المنظمة ومختلف الأطراف المعنية لتعزيز الزراعة والأمن الغذائي المستدام  في منطقة المنظمة. وبعد ذلك ألقى الدكتور فهمان فتح الرحمن عرضا سلط من خلاله الضوء على أبرز النتائج التي توصل إليها إصدار عام 2020 من التقرير الدوري لسيسرك حول "الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".وأثارت باقي الجهات المقدمة للعروض خلال الجلسة قضايا متعلقة بأفضل الممارسات المتعلقة بالدعم الحكومي للتنمية الزراعية من وجهة نظر تركيا وكازاخستان والمركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO).

الصور


 

 

 

 

تسجيل فيديو للمؤتمر